السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

«ألفا ظبي» تستحوذ على الشركة المالكة لمنتجع «سانت ريجيس السعديات» بـ1.7 مليار درهم

«ألفا ظبي» تستحوذ على الشركة المالكة لمنتجع «سانت ريجيس السعديات» بـ1.7 مليار درهم

أعلنت شركة «ألفا ظبي القابضة»، التابعة لـ«الشركة العالمية القابضة»، عن اكتمال صفقة استحواذها على شركة «مربان» المملوكة من القطاع الخاص.

وتأسست «مربان» عام 2006، وهي شركة استثمارية مقرها في أبوظبي وتمتلك أصولاً خاضعة للإدارة بقيمة تقارب 1.7 مليار درهم (500 مليون دولار).

وتنشط «مربان» بصورة أساسية في قطاع الضيافة عبر مجموعة من الأصول المميزة، بما في ذلك «منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات»، ومنتجعات «لاكشري كوليكشن الوثبة» الصحراوية، وعلامة «لو نوار كافيه» التجارية. وفي شهر مارس المنصرم، وقعت «مربان» اتفاقية مع حاكم مقاطعة آتشيه الإندونيسية لبناء منتجع فاخر في المقاطعة. وتمتلك «ألفا ظبي» سجلاً حافلاً في مجال تطوير الضيافة، حيث قامت بإنشاء العديد من الفنادق في دولة الإمارات، والمغرب، وروسيا، والمملكة المتحدة. وستسهم عملية الاستحواذ على «مربان» في تسريع وتيرة تنفيذ استراتيجية التنويع التي تنتهجها «ألفا ظبي» من أجل توسيع محفظتها.

وبهذه المناسبة، قال محمد ثاني مرشد الرميثي، رئيس مجلس إدارة «ألفا ظبي القابضة»: «نحن متحمسون لاغتنام الفرص التي سيقدمها استثمارنا في شركة "مربان" لتسريع وتيرة انتشارنا عالمياً. إذ تتمتع الشركة بمحفظة أعمال وأصول متكاملة، كما تمتلك مجموعة متميزة من مشاريع الضيافة التي يسعدنا أن نكون جزءاً منها، والتي ستعود علينا بفوائد جمة مثل تحسين شبكتنا وفتح أسواق جديدة أمامنا».

ومن جهته، قال حمد العامري، الرئيس التنفيذي لشركة «ألفا ظبي القابضة»: «تؤهلنا هذه الصفقة لتحقيق المزيد من النمو عبر اغتنام فرص جديدة في أسواق مختلفة من خلال محفظة "مربان" الغنية بالأصول. ونحن نعمل عن كثب مع "الشركة العالمية القابضة" لبناء محفظة متنوعة تتماشى مع تطلعاتنا الاستراتيجية وأهدافنا المستقبلية، كما نتطلع إلى التعاون الوثيق مع "مربان" لتحقيق طموحاتنا المشتركة».

وإلى جانب محفظتها المتميزة من أصول الضيافة، تمتلك «مربان» حصة 33% في شركة «القناة للسكر» S.A.E، أكبر مشروع تطويري لصناعة سكر البنجر في العالم؛ وحصة أقلية في «كلارنا»، إحدى أبرز شركات التكنولوجيا المالية التي تتبع استراتيجية «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» في أوروبا إلى جانب منتجات مالية أخرى.

وقال سيد بصر شعيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لـ«الشركة العالمية القابضة»: «يسرنا المساعدة في تحديد أوجه التآزر بين "مربان" و"ألفا ظبي القابضة" وتوحيد الشركتين معاً. وبصفتنا مساهماً رئيسياً في الشركة فإننا نتطلع قدماً إلى دعم فريق الإدارة في مواصلة مسيرتهم الناجحة وضمان قيمة مجزية طويلة الأمد لمساهمي "الشركة العالمية القابضة". وتنسجم هذه الخطوة مع رؤيتنا لتطوير أعمال الضيافة وباقي القطاعات لدينا، وتوطيد علاقاتنا محلياً وإقليمياً. علاوةً على ذلك، يمثل استحواذنا على حصة في شركة "القناة للسكر" – أضخم مشروع مستدام في العالم لاستخراج سكر البنجر – إضافة متميزة ومساهمة مهمة في برنامج الأمن الغذائي طويل الأمد في أبوظبي، والاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي لدولة الإمارات 2051».