السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

كيف تبدأ شركة لإدارة المرافق في دبي؟

كيف تبدأ شركة لإدارة المرافق في دبي؟

يعد إنشاء شركة لإدارة المرافق في دبي خيارًا تجاريًا ذكيًا، نظراً لكونها واحدة من أسرع المدن نمواً في العالم من جميع الجوانب خصوصاً البنية التحتية ذات المستوى العالمي.

وأفاد تقرير حديث لشركة «شورى» للإدارة والاستشارات ومقرها دبي، بأن عدد سكان الإمارة يتجاوز 3 ملايين نسمة، والغالبية العظمى من المغتربين الذين يعملون ويعيشون في مساكن متنوعة.

وأوضح التقرير أن المقيمين يحتاجون إلى صيانة عالية الجودة على مدار العام، لذلك هناك فرص مغرية لتأسيس شركة لإدارة المرافق في دبي.

وذكر التقرير أنه يجب فهم الخدمات التي تقدمها شركات إدارة المرافق، والمعروفة أيضًا باسم خدمات (FM) وتشمل خدمات إدارة المرافق التحقق من التدفق السلس للجوانب التشغيلية لأي مبنى معين.

كما تشمل خدمات إدارة المرافق صيانة المبنى من حيث الأمن والسلامة من الحرائق والكهرباء والسباكة والنجارة أيضًا.

أنواع الخدمات المقدمة

وبحسب التقرير، تشارك شركات إدارة المرافق في نوعين رئيسيين من الأنشطة:

1- خدمات المرافق الثابتة

يشير هذا النوع إلى الخدمات التي تلبي هياكل وأنظمة البناء الفعلية التي تجعل المنشأة تعمل بسلاسة، قد يشمل ذلك السلامة من الحرائق وأنظمة الإنذار والسباكة وأعمال الصيانة الأخرى مثل الممرات والمصاعد.

2- خدمات مرنة

الخدمات المرنة هي تلك التي تدعم إدارة الممتلكات الرئيسية، وهذا يشمل مكافحة الآفات، وتنظيف المبنى، والحفاظ على الأرض وضمان الأمن.

إجراءات التأسيس

1-احصل على الترخيص الصحيح

يحتاج رواد الأعمال إلى البدء بالحصول على ترخيص، لأنه بالنسبة لأي عمل تجاري في دبي، فإن الحصول على رخصة تجارية أمر لا بد منه. ومع ذلك فإن الترخيص الذي يناسب شركتك، يعتمد على طبيعة الأنشطة التجارية التي ستجريها.

2- استيفاء المستندات المطلوبة:

وتتضمن المستندات لتأسيس شركة المرافق (تعبئة استمارة التقديم، نسخة من جوازات السفر للمالك وجميع الشركاء الآخرين، نسخة من الجنسية أو تصريح الإقامة، شهادة عدم ممانعة من رعاة الشركاء الدوليين إذا كان الوافد يحمل بالفعل تأشيرة عمل، الموافقة الأولية من قبل السلطة المختصة حسب شكل العملية التجارية التي سيتم إجراؤها، تسجيلاً إيجارياً وعقد الإيجار وشهادة تسجيل الاسم).

3- استكمال الإجراءات الشكلية

هناك مجموعة قياسية من الإجراءات الشكلية التي يتعين على رواد الأعمال الوفاء بها لتسجيل الترخيص في الإمارة والتي تشمل:

- الحصول على الموافقات المبدئية والاسم.

- دفع الرسوم الحكومية بما في ذلك رسوم الترخيص والرسوم السنوية ورسوم دائرة التنمية الاقتصادية ورسوم تسهيل ورسوم الاسم.

- استكمال الإجراءات المتعلقة بالهجرة. ويشمل ذلك، التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهجرة، ودفع تكلفة تأشيرة المستثمر، والحصول على الهوية الإماراتية بعد إجراء اختبار طبي رسمي.

-تتضمن المجموعة الأخيرة من المستندات المطلوبة التقدم بطلب للحصول على بطاقة عمل وتأشيرة موظف كما هو مطلوب.

وأفاد التقرير بأنه مع اكتمال الإجراءات المذكورة سيكون المستثمر جاهزاً لبدء عمل شركة إدارة المرافق في دبي.