السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

3 قطاعات الأكثر جذباً لتوظيف الخريجين الجدد في الإمارات

3 قطاعات الأكثر جذباً لتوظيف الخريجين الجدد في الإمارات

أرشيفية

أظهر استبيان جديد أن قطاعات التسويق والرعاية الصحية والدفاع هي أكثر 3 قطاعات توظّف الخريجين الجدد في دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك حسب استبيان «الخريجون الجدد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021»، الذي أجراه مؤخراً بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع «يوجوف».

ورصد الاستبيان أن قطاع الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة كان الأكثر توظيفاً للخريجين الجدد، بحسب 26% من المجيبين.

وجاء قطاع الرعاية الصحية والخدمات الطبية بالمرتبة الثانية بنسبة 16%، ثم الجيش والدفاع والشرطة 13%.

أما حول المهارات الأكثر طلباً والقطاعات الأكثر جذبا للخريجين الجدد، أظهر الاستبيان أن قطاعات الهندسة والتصميم جاءت بالصدارة وفق (22%) من الخريجين، ثم قطاع الخدمات المصرفية أو المالية بنسبة 19%، ثم الإعلانات والتسويق والعلاقات العامة وفق 19% من المشاركين.

تم جمع بيانات الاستبيان عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 21 مارس حتى 2 مايو 2021، بمشاركة 820 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، والبحرين، وقطر، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان وغيرها.

جودة التعليم

ورصد الاستبيان أن 88% في الإمارات راضون عن جودة التعليم العالي الذي تلقوه، مع إشارة 46% إلى أنهم راضون جداً عنه.

وقال 75% من المشاركين إنهم أخذوا في الاعتبار توفر الوظائف في مجال تخصصهم قبل التسجيل فيه، بينما أكد 82% أن التعليم الذي تلقوه قام بإعدادهم للحصول على وظيفة في القطاع الذي يطمحون للعمل فيه.

التخصصات الأكثر شيوعاً

وحسب الاستبيان، شملت التخصصات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد في دولة الإمارات: الهندسة (24%)، والمحاسبة المالية (19%)، والأعمال أو التجارة أو الاقتصاد (13%)، ثم تكنولوجيا المعلومات أو علم الحاسوب (13%).

وقال نحو 4 من 10 خريجين إن جامعتهم ساعدتهم في إيجاد وظائف أو التقدم إليها بعدة طرق أبرزها، الإعلانات عن الوظائف (39%)، والمساعدة في كتابة السيرة الذاتية والرسالة التعريفية (37%) وتنظيم معارض توظيف (34%).

أدوات الحصول على الوظيفة

وفيما يتعلق بالأدوات الأكثر شيوعاً بين الخريجين الجدد للعثور على وظيفتهم الأولى، ذكر المجيبون في الإمارات مواقع التوظيف الرائدة عبر الإنترنت (51%)، ومواقع التواصل الاجتماعي (47%)، وتقديم الطلبات مباشرة إلى الشركات المستهدفة (42%).

وتوقع 79% من الخريجين أن يحصلوا على راتب أساسي في وظيفتهم الأولى، بينما يتوقع 50% منهم الحصول على بدل سكن.

ويعمل أكثر من 3 من 5 موظفين حاليين في مجال دراستهم، مع إشارة 43% إلى أنهم يعملون بدوام كامل و19% بدوام جزئي.

وتابع الاستبيان: «يشعر معظم الخريجين بأن أكبر تحدٍّ يواجهونه هو عدم معرفتهم كيفية البحث عن وظيفة على نحو فعَّال (46%) والعثور على الوظائف ذات الصلة (38%) ونقص الخبرة المهنية (34%)».

ووفقاً لـ45% من المجيبين، تتوجه بعض القطاعات لتوظيف خريجين جدد نظراً لأن توقعاتهم عن الراتب تكون أقل من غيرهم، فيما يعتقد 38% أن السبب وراء ذلك يتمثل في التزام الخريجين الجدد واتباعهم للتعليمات.

المهارات الأكثر طلباً

وبرزت مهارات الحاسوب كالأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الإمارات حسب أورد 58% من المشاركين بالاستبيان، ثم مهارات التواصل وفق 49%، ثم المهارات الشخصية والعمل ضمن فريق 35%.

من ناحية أخرى، قيّم المجيبون مهاراتهم الشخصية والعمل ضمن فريق وفق 93%، بالإضافة إلى المرونة والقدرة على التكيّف مع التغيير حسبما يرى 95%، ثم مهارات الحاسوب والتوصل (86%).

الدعم المهني

من جانبه، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يُظهر الاستبيان توّجه المزيد من أصحاب العمل لتوظيف الخريجين الجدد. الأمر الذي يفرض على الجامعات ضرورة تقديم التوجيه والدعم المهني عبر مساعدة الخريجين على إيجاد وظائف وتوفير فرص التدريب المهني، والاستفادة من شبكة شركائها لتوفير فرص العمل للخريجين الجدد«.