الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

خبراء الأمن السيبراني يبحثون استراتيجية دفاعية تعاونية وعالمية خلال جيسيك 2021

خبراء الأمن السيبراني يبحثون استراتيجية دفاعية تعاونية وعالمية خلال جيسيك 2021

(من المصدر)

تنطلق غداً الاثنين فعاليات معرض ومؤتمر الخليج لأمن المعلومات (جيسيك)، أكثر الفعاليات تأثيراً في مجال الأمن السيبراني في الشرق الأوسط وأفريقيا، والذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة نخبة من خبراء عالميين في القطاع، يتعاونون لوضع أجندات الأمن السيبراني الإقليمية.

وسيشكل معرض جيسيك 2021، الذي يستمر حتى 2 يونيو، منصة مهمة تفتح آفاقاً للحوار الدولي حول الهجمات الإلكترونية المعقدة التي تستهدف الحكومات، والبنية التحتية الحيوية، والبيانات الحساسة للشركات.

وتستضيف فعالية جيسيك 2021 مجموعة من كبار مزوّدي الحلول وخبراء الأمن السيبراني العالميين من أكثر من 30 دولة، بما في ذلك عدد من أبرز الشركات المبتكرة مثل هواوي، ومايكروسوفت، وسباير سلوشنز، وريكوردد فيوتشر، وتيلي تراست، وبلوفيكتور، وديجيتال 14.


ويشارك في المعرض الذي يُقام تحت شعار (تعزيز المرونة في الاقتصادات الرقمية)، أكثر من 180 متحدثاً عالمياً وستتاح لزوار معرض جيسيك فرصة التعرف إلى الجهود التعاونية التي تبذلها هيئات إنفاذ القانون حول العالم للتصدي للهجمات الإلكترونية، حيث سيسلط كل من كريغ جونز، مدير مكافحة الجرائم السيبرانية في الإنتربول؛ والعقيد سعيد الهاجري، مدير إدارة الجرائم الإلكترونية في شرطة دبي، الضوء على العمليات المشتركة والرامية إلى تحديد التهديدات ومدى تأثيرها على المستويين الوطني والإقليمي.


وتعليقاً على هذا الموضوع، قال العقيد سعيد الهاجري مدير إدارة الجرائم الإلكترونية في شرطة دبي: "أصبح قراصنة الإنترنت أكثر تمرساً وجرأة، ولذلك ينبغي على الحكومات والشركات والمواطنين توخي الحذر أكثر من أي وقت مضى. وتتسم الجرائم الإلكترونية بطابعها العابر للحدود، ما يعرض المؤسسات والأفراد للاستهداف من أي مكان؛ ويحتّم علينا التعاون لتطوير استراتيجيات تساعدنا على تجاوز هذه التعقيدات، والكثير من التهديدات الأخرى المرتبطة بالجرائم الإلكترونية. ومن هنا، يمثل معرض جيسيك منصة مثالية لإطلاق هذا الحوار الهام".

ومع استمرار تنامي معدلات الجرائم الإلكترونية نتيجة لتداعيات أزمة كوفيد-19، يقدم جيسيك 2021 فرصة مهمة لتدعيم جهود التحول الرقمي في المنطقة، حيث سيشهد على مدى 3 أيام حوارات بنّاءة تهدف إلى تشكيل ملامح جديدة للقطاع ومناقشة قضايا الأمن السيبراني الأكثر إلحاحاً. كما سيشهد المعرض طرح استراتيجيات مبتكرة يقدمها مسؤولون تنفيذيون في مجال أمن المعلومات ومديرو المعلومات والتقنية والجهات التنظيمية وصنّاع السياسات العاملون في القطاعات الحكومية وقطاع التمويل والرعاية الصحية والاتصالات والطاقة والمرافق الخدمية، سعياً لبناء منظومة سيبرانية تتسم بالمتانة والمرونة وتشكّل أساساً موثوقاً في الاقتصاد الرقمي.

بدورها، قالت تريكسي لوه ميرماند، نائبة الرئيس التنفيذي لإدارة الفعاليات في مركز دبي التجاري العالمي: "يتطلع المتخصصون في قطاع الأمن السيبراني العالمي للمشاركة في فعالية جيسيك بهدف التعاون ووضع خارطة طريق تتيح لنا حماية المؤسسات على اختلاف أحجامها من التأثيرات الضارة للجرائم السيبرانية. وستلعب فعالية جيسيك 2021 دوراً محورياً في جهود التعاون عالمياً لمكافحة قراصنة الإنترنت. لقد حان الوقت الآن بالنسبة للمؤسسات العالمية لتصميم خارطة طريق قابلة للتطبيق يمكنها أن تقدّم قراصنة الإنترنت إلى العدالة".