الثلاثاء - 15 يونيو 2021
الثلاثاء - 15 يونيو 2021
أرشيفية

أرشيفية

ارتفاع أعداد شركات الـ«يونيكورن» عالمياً لـ697

ارتفعت أعداد شركات «يونيكورن» في جميع أنحاء العالم إلى 697 شركة بنهاية مايو الماضي، بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 2244 مليار دولار، تتواجد شركتان منها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفق بيانات مؤسسة «سي بي إنسايتس».

وأظهر تقرير حديث للمؤسسة، أن الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي شهدت انضمام 179 شركة لقائمة شركات «يونيكورن»، منها 36 شركة تمت إضافتها في مايو الماضي.

وكانت قائمة «سي بي إنسايتس» شهدت انضمام 120 شركة خلال عام 2020، مقابل 123 شركة في عام 2019.

ويأتي ارتفاع أعداد الشركات المليارية خلال عام 2021 نتيجة دعم عمليات التعافي الاقتصادي من تداعيات جائحة كورونا المستجد وعودة استئناف الأنشطة التجارية بعد التوقف بالعام الماضي، وتعظيم الاعتماد على التكنولوجيا والتحول الرقمي للأعمال.

وشركة «يونيكورن»، تعرف باسم شركة أحادية القرن، ويطلق على الشركات الناشئة والصاعدة التي يتخطى رأس مالها مليار دولار، وظهر المصطلح للمرة الأولى في عام 2013، وأطلق على شركات وادي السليكون بأمريكا، بعد أن حققت تلك الشركات الناشئة قفزة هائلة، وتخطت قيمتها السوقية حاجز مليار دولار، وهو أمر جرى تشبيه بالحيوان أحادي القرن الخيالي المذكور في الأساطير الإغريقية.

وتضم القائمة 31 شركة تُراوح قيمتها بين 10 مليارات دولار إلى القيمة الأعلى 140 مليار دولار لصالح شركة «بايت دانس» الصينية.

و«بايت دانس» هي شركة صينية لتكنولوجيا الإنترنت تشغل العديد من منصات المحتوى التي تدعم التعليم الآلي منها «تيك توك»، ومقرها في بكين، أسسها الملياردير الصيني «تشانغ يي مينغ» في عام 2012.

وبالمرتبة الثانية، جاءت شركة ‏الخدمات المالية الأمريكية «سترايب» بقيمة 95 مليار دولار، ثم «سيبس إكس» التي أسسها المليادير إيلون ماسك بقيمة 74 مليار دولار.

وضمت القائمة شركتين من منطقة الشرق الأوسط، توجدان في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتضم القائمة مجموعة «إيميرجنغ ماركتس بروبرتي جروب» (إي إم بي جي)، مقرها الإمارات، وهي مالكة لمنصة بيوت الرائدة في مجال العقارات، وتتجاوز قيمتها مليار دولار، وكانت انضمت للقائمة في 28 أبريل 2020.

وجاءت ضمن القائمة أيضاً مجموعة «فيستا جلوبال» التي تعمل بمجال تأجير الطائرات الخاصة وتتخذ من دبي مقراً لها، وتصل قيمتها لنحو 2.5 مليار دولار، وانضمت للقائمة في أغسطس عام 2017.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر دولة حاضنة لشركات ناشئة تتجاوز قيمتها السوقية مليار دولار، ثم الصين.

#بلا_حدود