الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

مصرف الإمارات للتنمية وبنك دبي التجاري يدعمان المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتمويل مشترك

مصرف الإمارات للتنمية وبنك دبي التجاري يدعمان المشاريع الصغيرة والمتوسطة بتمويل مشترك

وقع مصرف الإمارات للتنمية، وبنك دبي التجاري، مذكرة تفاهم لتقديم برامج ضمانات ائتمانية وإقراض مشترك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الإمارات.

وتعدّ هذه المذكرة جزءاً من التزام مصرف الإمارات للتنمية بدعم أهداف الأجندة الوطنية لرؤية الإمارات 2021، التي تركز على دعم بيئة عمل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة، بالإضافة إلى تحسين مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي الإماراتي. وستركز الشراكة على توفير حلول تمويلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتي تُعتبر إحدى الركائز الاقتصادية لدولة الإمارات.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيقدم مصرف الإمارات للتنمية برنامج الإقراض المشترك والضمانات الائتمانية إلى عملاء بنك دبي التجاري من المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وبمقتضى مذكرة التفاهم، يمكن لبنك دبي التجاري تقديم تمويل يصل إلى 10 ملايين درهم للشركات الصغيرة أو المتوسطة، على أن تكون 50% من قيمة التسهيلات بضمانة أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.

من جانبه، سيزوّد بنك دبي التجاري الشركات الصغيرة والمتوسطة بحساب تجاري رقمي مبتكر، يمكّن العملاء من تفعليه واستخدامه رقمياً وفي أي وقت بشكل سلس. علاوة على ذلك، سيقدم البنك مجموعة واسعة من القروض أبرزها تمويل التجارة ورأس المال التشغيلي والقروض مقابل ضمان مستحقات المشتريات على أجهزة الدفع بالإضافة إلى حلول الإقراض المرتبطة بالأصول.

ويهدف البرنامج أيضاً إلى دعم المواطنين الإماراتيين في تأسيس شركاتهم الناشئة من خلال تقديم تسهيلات تمويلية تصل قيمتها إلى 1 مليون درهم، بحيث يكون 60% من هذا المبلغ إما بضمانة أو إقراض مشترك من مصرف الإمارات للتنمية.

وتعليقاً على مذكرة التفاهم، قال الرئيس التنفيذي لمصرف الإمارات للتنمية، أحمد محمد النقبي: «في سياق سعي مصرف الإمارات للتنمية نحو ممارسة دور محوري في خطط التنويع الاقتصادي للدولة، وسدّ ثغرة التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في القطاعات ذات الأولوية، يسعدنا أن نوقع على مذكرة التفاهم مع بنك دبي التجاري. ومن خلال جهودنا المشتركة، نتطلع إلى تسهيل الحصول على الموارد المالية وتعزيز منظومة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودعم أهداف دولة الإمارات الساعية إلى بناء اقتصاد متين قائم على المعرفة».

بدوره قال الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري، الدكتور بيرند فان ليندر: «تعكس اتفاقيتنا مع مصرف الإمارات للتنمية الدور الحقيقي للشراكة بين القطاعين العام والخاص والذي نهدف من خلاله إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز مساهمتها في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة».