الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

في العمل عن بعد.. 5 طرق لعلاقة قوية مع مديرك

رسمت تداعيات كورونا ملامح جديدة لسوق العمل، حيث تحولت غالبية الوظائف المكتبية إلى العمل عن بعد للحد من انتشار الفيروس.

وعلى الرغم من المزايا التي يقدمها العمل عن بعض في ظل تلك الظروف إلا أنه يمثل تحدياً للموظفين يتمثل في صعوبة تكوين علاقة قوية مع مديرهم، خاصة إذا كان جديداً.

وترصد «الرؤية» في التقرير الآتي 5 محاور أساسية يمكنك الاستعانة بها وتنفيذها لبناء علاقة جيدة مع مديرك عند العمل عن بعض، وذلك باستخدام البيانات المتاحة لدى المجلة الأمريكية فاست كومباني.

1- راقب بعناية

عادة ما يحدث الاتصال عندما ننتبه لبعضنا البعض، حيث إن أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لتعزيز الروابط مع رئيسك الجديد هي مراقبة كيفية عمله وما الذي يعطيه الأولوية.

وقد تكون هذه المهمة أمراً يسيراً إذا كنتما في مكتب واحد معاً ولكن قد يتطلب ذلك مزيداً من الجهد عند العمل عن بعد.

وعلى الرغم من التباعد بينكما إلا أنه يمكنك إجراء ذلك من خلال مراقبته عبر ملاحظة محتوى الرسائل التي يقدمها إلى الفريق ككل بالإضافة إلى ملاحظة وتدوين تعليقات مشرفك في الاجتماعات.

2- اطرح الأسئلة

لا تخف من طرح الأسئلة، لكنَّ هناك شيئاً واحداً يجب عليك تجنبه مثل استهلال هذه الأسئلة بسلبيات مثل: لا أريد أن أزعجك ولكن.. ويمكن استبدالها بمشاركته اهتمامك بالعمل والسؤال عمّا لا تفهمه.

3- بناء الثقة

إن بناء الثقة أمر ضروري لتحويل رئيسك من مشرفك إلى بطلك وموجهك وهو ما يمكن تنفيذه عبر 3 سمات، هي:

- الموثوقية، معرفة ما يتوقعه المدير منك، الاستجابة السريعة لتنفيذ الاستراتيجيات والخطط.

وتجدر الإشارة هنا إلى أنه عندما تكتسب سمعة طيبة بامتلاكك تلك السمات فإن المسؤولين سيكونون أكثر ارتياحاً للاعتماد عليك في الأمور المهمة.

4- دافع عن نفسك

والدفاع عن النفس هنا أي الحديث عن النفس وهو أكثر ما يتطلبه العمل عن بعد وما يطلق عليه العلماء في كتبهم «العمل بصوت عالٍ».

ويأتي ذلك من خلال مشاركتك خلال الاجتماعات بالمعلومات المتعلقة بعملك والتي تعتقد أنها ستكون مفيدة للآخرين كما يجب عليك شرح ما تعمل عليه وما تنجزه في اجتماعات الفريق والمحادثات الجماعية.

5- البحث عن طرق للتواصل

إذا لم يكن رئيسك في العمل يسعى بنشاط لعقد اجتماعات فردية معك أو مع أعضاء فريقك، فحاول تنظيمها بنفسك، كما تقول المدربة المهنية جيل تيبوجراف، الشريك المؤسس لـ Early-Stage Careers.

وقد يبدو أن الجميع قد سئم من الاجتماعات الافتراضية، لكنها قد تكون مفيدة في بناء العلاقات وهنا يمكنك أن تنضم إلى محادثات الفيديو قبل بضع دقائق واستخدام ذلك الوقت للدردشة.

#بلا_حدود