الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

30 مليار دولار إيرادات إضافية للمنتجات التقنية الجديدة بحلول 2023

30 مليار دولار إيرادات إضافية للمنتجات التقنية الجديدة بحلول 2023

أرشيفية

توقعت دراسة حديثة، تحقيق 30 مليار دولار إيرادات إضافية للشركات حول العالم بحلول عام 2023 من المنتجات والخدمات التقنية التي لم تكن موجودة أبداً قبل انتشار جائحة كورونا المستجد.

وأفادت دراسة لمؤسسة الدراسات والأبحاث العالمية «جارتنر»، بأنه سيتم تطوير 80% من المنتجات والخدمات التقنية بواسطة أشخاص غير متخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات بحلول العام 2024.

وذكرت أن هذا التوجه يتم دفعه من قبل فئة جديدة من المشترين من خارج أقسام تكنولوجيا المعلومات التقليدية ضمن المؤسسات، والذين باتوا يتمتعون بحصة أكبر من كامل سوق تكنولوجيا المعلومات.

وحسب الدراسة، يصل إجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات لدعم الأعمال إلى 36% من إجمالي الميزانيات الرسمية التي تخصص لتكنولوجيا المعلومات.

وفي هذا السياق، قال راجيش كانداسوامي، نائب رئيس الأبحاث لدى جارتنر: «يتم التعامل مع الأعمال الرقمية من قبل المديرين التنفيذيين على أنها نوع من الرياضات الجماعية، وعلى أنها لم تعد حكراً على قسم تكنولوجيا المعلومات فقط. ويعد النمو في البيانات الرقمية وأدوات التطوير منخفضة الكود (التعليمات البرمجية) وعمليات التطوير بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي، من بين العديد من العوامل التي تساعد على تعميم المعرفة بأدوات تطوير التكنولوجيا بحيث يمكن تجاوز المحترفين المتخصصين بتكنولوجيا المعلومات».

وأضاف كانداسوامي، أن انتشار تكنولوجيا المعلومات بات في كافة مجالات الأعمال وبين قطاع المستهلكين بشكل كبير، ما يخلق طلباً أكبر على المنتجات والخدمات من خارج أقسام تكنولوجيا المعلومات المتخصصة.

وأشار إلى أن احتياجات المشترين لا تتناسب دائماً بشكل دقيق مع العروض المقدمة من مزودي الخدمات التقليديين.

وحسب الدراسة، قد تضاعف ذلك بسبب أزمة كورونا التي أدت إلى زيادة كميات وأنواع حالات الاستخدام التي احتاجت إلى التكنولوجيا لإتمامها.

وقال محللو جارتنر إن التوسع السريع في الخدمات السحابية ومبادرات الأعمال الرقمية وخدمات العمل عن بُعد هي عوامل ساهمت في فتح الباب أمام إمكانات جديدة لعمليات الدمج والتحسين.

وحسب الدراسة، سيتنافس أكثر من ثلث مزودي الخدمات التقنية التقليديين مع مزودين غير متخصصين في الخدمات التقنية بحلول عام 2024.

وأوردت الدراسة، أن جائحة كورونا ساهمت في تقليل الحواجز أمام المشاركين من خارج قطاع تكنولوجيا المعلومات في بناء حلول قائمة على التكنولوجيا من خلال توفير فرصة دخول لأي شخص قادر على تلبية الاحتياجات التي سببتها هذه الجائحة.

ويشمل المشاركون الجدد العديد من الأشخاص غير المتخصصين في التكنولوجيا داخل المؤسسات أو «التقنيين من قطاع الأعمال»، والمطورين من المواطنين، وعلماء البيانات وأنظمة الذكاء الاصطناعي الذين يقومون بإنتاج البرمجيات.

وذكرت الدراسة أن مزودي الخدمات التقنية باتوا يجدون أنفسهم في موقع المنافسة ضمن سوق تحتوي على مقدمي خدمات تقنية من غير متخصصين في التكنولوجيا، بما في ذلك الشركات المبتكرة التي توفر الخدمات المالية والبيع بالتجزئة.

وأشارت إلى أن شركات البيع بالتجزئة تعمل على بناء حلول معتمدة على تكنولوجيا المعلومات بشكل متكرر مع طموح أكبر لتطوير المزيد من الحلول مع استمرار المزيد من الشركات في تعزيز جهود التحول الرقمي.

وتتوقع جارتنر انتشار إعلانات بارزة عن إطلاق منتجات أو حلول تقنية من الشركات غير التقنية على مدار الـ12 شهراً القادمة.