الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أول إصدار صكوك من «أكوا باور» بمدة 7 سنوات يسجل أدنى سعر وحجم اكتتاب مضاعف بمقدار 1.8 مرة

أول إصدار صكوك من «أكوا باور» بمدة 7 سنوات يسجل أدنى سعر وحجم اكتتاب مضاعف بمقدار 1.8 مرة

أكوا باور (أرشيفية)

أعلنت «أكوا باور»، الشركة السعودية لتطوير واستثمار وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه في 13 سوقاً، اليوم، عن نجاحها في جمع 2.8 مليار ريال سعودي من خلال طرح لصكوك بسعر عائم مدتها 7 سنوات، يقوم على هيكل مضاربة ومرابحة متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

والطرح هو الأول من نوعه لشركة «أكوا باور» في أسواق الصكوك السعودية، وشهد اهتماماً قوياً من قبل مديري الصناديق والصناديق الحكومية وشركات التأمين في المملكة، التي استحوذت على 30% من إجمالي حجم الإصدار. وأدى الطلب القوي على هذا الإصدار إلى وصول حجم الطلبات 1.8 ضعف عن قيمته البالغة 2.8 مليار ريال سعودي.

تم إعلان المدى السعري الأولي للطرح عند مستوى 100-125 نقطة أساس سنوياً (نقطة أساس في السنة) وسايبور مدته 6 أشهر. وأتاح تجاوز حجم الاكتتاب لشركة «أكوا باور» تخفيض التسعيرة بمقدار 25 نقطة أساس، ويعد السعر النهائي البالغ 100 نقطة أساس أدنى فارق يتم تأمينه من قبل شركة أو بنك يعمل في قطاع إصدار الصكوك في أسواق رأس المال السعودية منذ عام 2017.

تعد الصفقة الأولى من نوعها لشركة «أكوا باور» منذ استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على نسبة 50% من أسهم الشركة العام الماضي، وذلك في إطار استراتيجية الصندوق الهادفة إلى تمكين الشركات الوطنية الرائدة من التحول إلى شركات رائدة إقليمياً وعالمياً، إلى جانب تحقيق عوائد استثمارية مستدامة.

وقال بادي بادماناثان، الرئيس التنفيذي لشركة «أكوا باور»: «يمثل نجاح الإصدار دليلاً على حجم الثقة التي تتمتع بها سوق الصكوك في المملكة العربية السعودية والأسس الائتمانية القوية التي تحظى بها «أكوا باور»، والتي كان لها الفضل في استقطاب مجموعة متنوعة من كبار المستثمرين. كما يعد هذا الإصدار بمثابة تصويت ثقة من قبل المستثمرين إزاء قدراتنا على اقتناص الفرص الكبيرة المتاحة في المملكة والأسواق النامية الأخرى. ويعزى ذلك في مجمله إلى نموذج أعمالنا التعاقدي الخالي من المخاطر، إلى جانب تنوعه الجيد عبر اعتماده على تقنيات ومناطق جغرافية مختلفة».