الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

«محمد بن راشد للطيران» تطلق «القصر الجوي» محطة متكاملة للطائرات المروحية

«محمد بن راشد للطيران» تطلق «القصر الجوي» محطة متكاملة للطائرات المروحية

جناح محمد بن راشد للطيران

انطلقت اليوم فعاليات معرض الشرق الأوسط للصيانة والإصلاح والعمرة، والذي سيستمر على مدى يومين في مركز دبي التجاري العالمي، وبمشاركة واسعة من قبل مجموعة من أبرز القادة في القطاع وغيرهم من الموردين والعملاء والمتخصصين في الصيانة والإصلاح والعمرة ضمن قطاع الطيران.

وخلال مشاركته في المعرض، أكد المدير التنفيذي لمشروع «محمد بن راشد للطيران»، طحنون سيف، أن المشروع بصدد إنشاء «القصر الجوي» وهي محطة متكاملة للطائرات المروحية الأولى من نوعها على مستوى المنطقة تتكون من مهبط وورش للصيانة ومراكز للخدمات بكلفة إجمالية تصل إلى 60 مليون درهم.

وأضاف أن المحطة الجديدة تمتد على مساحة 43 ألف متر مربع، حيث سيتم تنفيذها على 3 مراحل أساسية، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى وهي مهبط الطائرات التي تصل كلفتها إلى 10 ملايين درهم مع انطلاق فعاليات إكسبو دبي 2020.

وأضاف أن عدد الطائرات المروحية في الإمارات حالياً يصل إلى نحو 150 طائرة، وأن وجود مثل هذا المحطة يحفّز المزيد من رجال الأعمال على اقتناء مروحياتهم الخاصة، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية في المحطة تصل إلى نحو 22 طائرة مروحية، بالإضافة إلى وجود حظيرة للطائرات مخصصة للأشخاص الذين يرغبون ببقاء طائراتهم لفترات طويلة.

وأوضح طحنون أن المحطة الجديدة ستقوم بكافة عمليات الصيانة للطائرات المروحية بما فيها الصيانة الخفيفة أو الصيانة الثقيلة، لذلك فهي تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة، مشيراً إلى أن هذه المحطة تعمل مع مجموعة من الشركاء المتخصصين في هذا المجال.

وأضاف طحنون أن مشروع محمد بن راشد يعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية بهذا الخصوص، وفور الانتهاء من الأعمال الإنشائية وفق المعايير الدولية المتبعة في هذا المجال، سيتم الحصول على الترخيص من الهيئة العامة للطيران المدني.

ولفت إلى أن محمد بن راشد للطيران تنتهي من مشروع وحدات الصيانة الخفيفة الذي يتكون من 9 وحدات للصيانة الخفيفة خلال الشهر الجاري، مشيراً إلى أنه تم تأجير جميع هذه الوحدات، علماً بأن كلفة المشروع وصلت إلى 9 ملايين درهم، مشيراً إلى أنه تم استقطاب شركات جديدة مثل شركتي بومباردييه وكومبلكس.

وعن مستقبل الطيران الخاص في ظل التحضيرات لاستقبال إكسبو 2020 دبي، قال سيف إن مبنى الطيران الخاص في دبي الجنوب سجل مستويات نمو كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري وصلت إلى 236% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبلغ عدد الحركات الجوية نحو 4900 حركة متوقعاً أن يصل إجمالي الحركات الجوية خلال فترة إكسبو إلى نحو 20 ألف حركة جوية.

وأضاف أن هناك تركيزاً كبيراً خلال الفترة الحالية على جعل حركة الطيران في المبنى أكثر انسيابية، وهذا المبنى يعتبر ثاني أكبر مطار ازدحاماً بحركة الطيران الخاص بعد الرياض في المنطقة.