الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

6 أخطاء تؤدي إلى فشل حصولك على وظيفة

6 أخطاء تؤدي إلى فشل حصولك على وظيفة

في رحلة البحث عن الوظيفة قد تجد الكثير من الوظائف المناسبة لمهاراتك وقدراتك، وتعتقد أنك من بين أنسب الأشخاص لتقلدها، لكنك قد تتفاجأ بعدم القبول عند التقدم إليها دون أسباب واضحة، ولكن قد يرجع إلى أخطاء قد تكون ارتكبتها عند التقدم للوظيفة. ونرصد لك في هذا التقرير أخطاءً يجب عليك تجنبها للقبول في الوظيفة، بحسب البيانات المتاحة لدى المجلة الأمريكية «فاست كومباني».

1- عشوائية البحث عن الوظائف (وظائف غير مؤهل لها)

يعتبر أول الأخطاء التي يرتكبها كثير من الشباب عند البحث عن الوظائف هو العشوائية في البحث من خلال التقدم لشغل مجموعة واسعة من الوظائف التي لست مؤهلاً لها.

وذلك يجب عليك قبل التقدم إلى وظيفة عبر أحد مواقع التوظيف أن تفكر بأنه يجب أن تتناسب مؤهلاتك مع الوظيفة بنسبة لا تقل عن 70-80%، أي أنك يجب أن تكون متأكداً من أنه يمكنك القيام بمهام الوظيفة المراد التقدم لها ولديك خبرة جيدة للقيام بها.

2- استخدام نفس السيرة الذاتية أكثر من مرة

قد يكون استخدام نفس السيرة الذاتية أكثر من مرة هي العقبة الثانية التي تواجهك في الحصول على الوظيفة، فليس من الجيد استخدام نفس السيرة الذاتية لجميع طلبات الوظائف الخاصة بك.

ويقول الخبراء في نفس السياق إنه من الخطأ استخدام نفس السيرة مراراً وتكراراً عند التقدم للوظيفة دون البحث بما يكفي عن الوصف الوظيفي للتأكد من مناسبة المهارات التي تتضمنها السيرة الذاتية مع المهارات المطلوبة.

3- عدم إظهار تأثيرك

يعتبر عدم إبراز تأثيرك في الوظائف السابقة التي شغلتها ثالث خطأ يمكنك ارتكابه أثناء البحث عن وظيفة، وهنا ليس كافياً أن تذكر أنك كنت قائداً لفريقك في وظيفتك السابقة.

وذكر الخبراء أنه لا بُدَّ أن تذكر حجم ما حققته من إنجازات.

4- عدم طرحك للأسئلة

من الأخطاء المتكررة عدم طرح الشخص المرشح للوظيفة لأسئلة في إطار المقابلة مع مدير التوظيف، حيث يرى مسؤول التوظيف من عدم طرحك للأسئلة بأنك غير مهتم للمنصب.

5- إساءة فهم المحاور

يعتبر إساءة فهم وقراءة الأشخاص خلال المقابلة من أبرز الأخطاء التي قد تضيع منك الوظيفة خاصة إذا كانت المقابلة جماعية، لذا يجب عليك أن تكون على دراية كافية بالطريقة التي تخاطب بها الموجودين خلال المقابلة.

كما يجب عليك تجنب توجيه اهتمامك بقائد الفريق أو مدير التوظيف فقط دون غيره من الموجودين بالمقابلة، حيث يجب عليك معاملة الجميع على قدم المساواة.

6- عدم التآلف بالمقابلة

وتعتبر المقابلة الحادة وغير الودودة ذات الإجابات المقتضبة من أكثر أخطاء المرشحين للوظائف خلال المقابلة.

فعادة ما ينفر مديرو التوظيف من المرشحين الذين يجاوبون عن أسئلتهم بإجابات قصيرة ومختصرة عبر كلمة واحدة أو جملة واحدة، وذلك لأن تلك الطريقة قد تحول المقابلة إلى استجواب وليس محادثة.