السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

شراكة بين «دو» و«دافزا» لتسريع أتمتة عمليات التراخيص التجارية

شراكة بين «دو» و«دافزا» لتسريع أتمتة عمليات التراخيص التجارية

من المصدر

أعلنت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، عن شراكة استراتيجية جديدة مع سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»، تستهدف تسريع أتمتة عمليات التراخيص للأنشطة التجارية المقيدة بشهادات عدم ممانعة من الجهات الحكومية في منصة موحدة معتمدة على تقنية «بلوك تشين»، كأول منطقة حرة تطرح هذا النوع من المنصات.

وسيعمل الجانبان بموجب الشراكة الجديدة على تعزيز الاستفادة بشكل كامل من منصة «بلوك تشين إيدج - Blockchain Edge» التي تُعد أول منصة لخدمات «بلوك تشين» مستضافة محلياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، بما يساهم في دعم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الرامية إلى جعل دبي المقصد المفضل للأنشطة الاستثمارية والوجهة الأسهل في ممارسة الأعمال عالمياً، واتباعاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بتسهيل إجراءات ممارسة الأعمال وتبسيط الاشتراطات الحكومية بنسبة 30% خلال 3 أشهر.

ويوفر الحل الجديد لشركات المنطقة الحرة بمطار دبي العديد من الامتيازات منها تسريع إصدار التراخيص الجديدة أو إضافة أنشطة تجارية مقيدة بشهادة عدم الممانعة من الجهات الحكومية الأخرى.

ومن المقرر أن يكون الحل الجديد جاهزاً للاستخدام في الربع الثالث من هذا العام، حيث سيسهل عملية تبادل المعلومات بين الجهات الحكومية، إضافة إلى دعم الشركات التي تسعى إلى التوسع خارج نطاق مجالها الحالي باستخدام تقنية «بلوك تشين» مع الحفاظ على مستوى عالٍ من الأمان والحماية عبر عمليات التشفير.

من جانبه، قال الدكتور محمد الزرعوني مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»: «تلتزم المنطقة الحرة في مطار دبي في الاستثمار والاعتماد على التكنولوجيا المتقدمة لتعزيز تجربة شركات المنطقة الحرة والمستثمرين الجدد وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل إمارة دبي إلى مدينة تدار بالكامل بواسطة منصة البلوك تشين، ومن المؤكد أن يساهم هذا الحراك التقني المتقدم في توليد موجة من الفرص الاقتصادية وتعزيز الابتكار الرقمي، ما سيعزز ثقة مجتمع الأعمال بالتعاملات الرقمية وموثوقيتها، إضافة إلى تحسين تنافسية إمارة دبي في مجال الاقتصاد الذكي عالمياً».

وأضاف: "يهدف هذا التعاون الرائد مع دو إلى تسهيل إجراءات تأسيس وممارسة الأعمال وتبسيط الاشتراطات الحكومية، بما يتماشى مع توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي في تحفيز وضمان استمرارية ممارسة الأعمال في الإمارة واستدامتها. ونفخر بالنتائج الإيجابية التي حققها كلا الطرفين لإطلاق هذه المنصة التي تعد الأولى من نوعها في دولة الإمارات، حيث نثمن كل الجهود والتسهيلات التي قدمها شركاؤنا في النجاح (دو)".

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة: «استطاعت دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات القليلة الماضية، إحراز تقدم ملحوظ في مسيرتها المستمرة لتسريع عجلة التحول الرقمي القائمة على المعرفة، عبر تبني الحلول الرقمية المتطورة. وستساهم شراكتنا مع دافزا في تعزيز الاستفادة من الإمكانيات والمزايا التي توفرها تقنية بلوك تشين لتحقيق نجاح مستدام، تماشياً مع دعم استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية 2021، بالإضافة إلى استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية».

وأضاف: «يمثل حل أتمتة عمليات الحصول على شهادة عدم الممانعة خطوة جديدة إلى الأمام في إطار الجهود المبذولة للارتقاء بحياة السكان ودعم مجتمعات الأعمال فضلاً عن تعزيز أجندة التحول الرقمي في دولة الإمارات العربية المتحدة عبر منصة (بلوك تشين إيدج) من دو – التي توفر محفظة متكاملة من التجارب والحلول الرقمية السلسة المصممة لضمان قابلية التوسع بما يتماشى مع تطورات الأعمال، وتمكين الأفراد والمؤسسات والهيئات الحكومية من تقديم تجارب رقمية سلسة».

وسيسهم هذا التعاون في تعزيز رؤية لتصبح الشريك الأول والموثوق به للجهات الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وسيخلق فوائد متعددة لسلطة المنطقة الحرة بمطار دبي بما في ذلك توفير التكاليف على عكس الحلول البرمجية التقليدية غير المستندة إلى تقنية «بلوك تشين»، إلى جانب تعزيز مستويات المرونة من خلال الحلول الهندسية الهجينة، والارتقاء بتجربة العملاء، وإتاحة الفرصة لـ «دافزا» لتصبح من أوائل الجهات التي تتبنى هذه المنظومة الرقمية المتطورة.