الاحد - 25 يوليو 2021
الاحد - 25 يوليو 2021
No Image Info

عقارات دبي تعزز أداءها التصاعدي خلال النصف الأول من 2021

أكد تقرير بيوت ودوبيزل عن سوق عقارات دبي للنصف الأول من عام 2021 أن القطاع سجل أداءً تصاعدياً هائلاً خلال الأشهر الستة الأولى من 2021، الأمر الذي يؤكده المنحى التصاعدي لأسعار بيع وإيجار العقارات في المناطق الأكثر طلباً في الإمارة.

وأوضحت بيانات بيوت ودوبيزل أن العقارات المعروضة للبيع في دبي شهدت ارتفاعات في الأسعار راوحت بين 6% و20% خلال النصف الأول من عام 2021.

وذكر التقرير أن إيجارات الشقق ذات الأسعار المناسبة في دبي شهدت انخفاضات طفيفة بنسبة لم تتجاوز 10%، في حين شهدت إيجارات العقارات الفاخرة ارتفاعات متفاوتة وصلت إلى 13%. ومن ناحية أخرى، شهدت إيجارات الفلل ذات الأسعار المناسبة ثباتاً بشكل عام في النصف الأول من عام 2021، بينما سجلت إيجارات الفلل الفاخرة ارتفاعاً راوح من 5% إلى 21% في متوسط الإيجار السنوي.

ووفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، فقد تم تسجيل 16,558 صفقة بيع للعقارات السكنية بقيمة وصلت إلى 24.7 مليار درهم في دبي خلال النصف الأول من العام الجاري. وكانت العقارات الجاهزة الأكثر تفضيلاً من قبل المشترين خلال تلك الفترة، مستحوذة على 59% من إجمالي المعاملات، الأمر الذي يُعزى إلى الطلب المتزايد من المستخدمين النهائيين الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى ملكية المنازل أو ترقية منازلهم.

وأشار التقرير إلى أن النمو الذي حققه سوق عقارات دبي خلال النصف الأول من عام 2021 جاء مدفوعاً بعدة عوامل، أهمها تصدر دولة الإمارات قائمة دول العالم الأكثر تطعيماً ضد فيروس كورونا بحسب مؤشر رويترز الذي أكد بدوره أن 76.1% من سكان الدولة قد حصلوا على جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، إلى جانب تصنيفها كثاني أكثر الدول أماناً في العالم. ونوه التقرير إلى أن هذه المؤشرات لم تساعد على تحقيق التعافي الاقتصادي بعد الإغلاق فحسب، بل سلطت الضوء كذلك على مدى جاذبيتها كوجهة استثمارية عالمية.

وفي السياق ذاته، ساهمت التعديلات التي تم الإعلان عنها مؤخراً مثل استحداث تأشيرة إقامة العمل عن بعد، ومنح الإقامة الذهبية طويلة الأمد، وتعزيز ملكية الأجانب بنسبة 100% بجذب المزيد من الاستثمارات وتعزيز مختلف القطاعات الاقتصادية في الدولة، إلى جانب استقطاب المزيد من الكفاءات المهنية، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على أداء سوق العقارات.

ومن ناحية أخرى، أكدت إعمار العقارية ارتفاع مبيعاتها بنسبة 250% في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2021 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، في الوقت الذي سجلت فيه دائرة الأراضي والأملاك في دبي نمواً بنسبة 221% في قيمة المعاملات العقارية خلال مايو 2021، مقارنةً بشهر مايو 2020.

وتعليقاً على النتائج التي أوردها التقرير، قال حيدر علي خان، الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة إيميرجنغ ماركتس بروبرتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «صاحبت بداية عام 2021 العديد من المؤشرات التي أكدت المنحى التصاعدي لسوق العقارات في دبي، والتي جاءت بالتزامن مع ارتفاع أسعار بيع العقارات، الأمر الذي أكدته معظم الوكالات العقارية التي شاركتنا النتائج التي حققتها خلال النصف الأول من عام 2021. وكذلك الحال بالنظر إلى البيانات الواردة من دائرة الأراضي والأملاك في دبي، والتي تظهر ارتفاعاً في معدلات الاهتمام والتصرفات العقارية، حيث ارتفعت نسبة المعاملات العقارية المنجزة إلى 200% في مايو 2021 مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي. كما انعكس الأداء الإيجابي لقطاع العقارات في دبي على موقعي بيوت ودوبيزل ليسجلا معاً أكثر من 28 مليون زيارة خلال الأشهر الماضية. لقد ساهمت معدلات التطعيم المرتفعة للحد من انتشار فيروس كورونا والمبادرات الصادرة عن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً في تعزيز قدرة الاقتصاد المحلي على تخطي التحديات الناجمة عن الوباء، ودفع سوق العقارات نحو تحقيق معدلات نمو متصاعدة».

#بلا_حدود