الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

4 خطوات لإطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة في الإمارات

4 خطوات لإطلاق حملة تسويق رقمي ناجحة في الإمارات

أرشيفية

حدد تقرير حديث، 4 خطوات يجب أن تتبعها الشركات الصغيرة والمتوسطة تساعد على إطلاق حملة تسويق رقمية بنجاح في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب تقرير صادر عن موقع «إنتربرنيور» لرواد الأعمال، فإنه رغم انخفاض الإنفاق على الإعلانات بشكل كبير في عام 2020، إلا أنه من المتوقع أن يتعافى على الإعلانات في عام 2021.

وحدد التقرير، 4 خطوات يمكن أن تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة لإطلاق حملة تسويق رقمية بنجاح في الإمارات تتضمن:

1- حدد طريقة القيام بالأمر سواء كان داخلياً أو الاستعانة بمصادر خارجية عند بدء حملة تسويق رقمية.

ويرى التقرير أن إشراك وكالات التسويق الرقمي أرخص بنسبة 30% وأكثر فاعلية من وجود قسم تسويق خاص بالشركة، في ظل النتائج الأفضل وتوفير الوقت.

2- استقر على ميزانية التسويق الرقمي عندما تقرر الطريقة التي تريد القيام بها في حملتك، فأنت بحاجة إلى تحديد ميزانية يمكنك تخصيصها لها.

وأشار التقرير إلى أن متوسط كلفة التسويق الرقمي للأعمال التجارية الصغيرة ومتوسطة الحجم في دولة الإمارات العربية المتحدة يراوح من 2500 دولار إلى 12 ألف دولار شهرياً، ومن 30 ألف دولار إلى 145 ألف دولار سنوياً.

وأفاد التقرير بأن العوامل الرئيسية التي تؤثر على ميزانية التسويق الرقمي هي حجم شركتك وفئة جمهورك ونطاق حملتك ومدتها.

وحسب التقرير، يجب أن تتذكر أن التسويق الرقمي عادة ما يكون عملية طويلة الأجل، لذلك يمكن أن تتغير ميزانيتك بسبب المدخلات الجديدة أو تطورات خط الإنتاج أو نمو شركتك.

3- اختر الأدوات الرقمية المناسبة جنباً إلى جنب مع تحديد الميزانية.

وتابع التقرير: «تحتاج الشركة إلى اختيار الأدوات التي تناسب ميزانيتك والجمهور المستهدف. وأكثر أدوات التسويق الرقمي شيوعاً للشركات الصغيرة في الإمارات هي تحسين محركات البحث (SEO)، والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي(SMM) ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وتسويق المحتوى».

وذكر التقرير أن التسويق التابع لـ SEOيعد الأداة الأكثر شعبية بين الشركات الإماراتية إذ يستخدم أكثر من 90% من زوار الإنترنت في الإمارات موقع البحث الشهير غوغل كمحرك رئيسي.

4- تتبع النتائج بعد إطلاق الحملة

وذكر التقرير أنه يجب تنظيم عملية التتبع الخاصة بها من النتائج المتوسطة إلى النهائية، مضيفاً: «يجب الانتباه إلى المقاييس الخاصة برصد عدد الزيارات والنقرات ووقت السكون والتحويل وعائد الاستثمار».

ورجح التقرير أن ​​يصل إلى إجمالي الإنفاق على الإعلانات إلى 630 مليار دولار بحلول عام 2024 في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر التقرير أن إمكانات الإعلان الرقمي تعد ضخمة، لأن المستهلكين المحليين الذين كانوا يفضلون قنوات الإعلان التقليدية تحولوا بشكل جماعي إلى الإنترنت في عام 2020، حيث استحوذ الإعلان الرقمي على 44.2% من إجمالي الإنفاق الإعلاني، بينما انخفضت الإعلانات التلفزيونية إلى 30%.

وتابع تقرير «إنتربرنيور»: «أنه من بين الصناعات الأكثر مشاركة بالتسويق الرقمي للترويج لمنتجاتها تأتي قطاعات العقارات والأغذية والمشروبات وتجارة التجزئة والتجارة الإلكترونية والسيارات».