الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

شركات التعدين والمعادن تعزّز تركيزها على الاستدامة

شركات التعدين والمعادن تعزّز تركيزها على الاستدامة

المتحدثون خلال المؤتمر. (من المصدر)

أعلنت اليوم شنايدر إلكتريك، لأتمتة التحول الرقمي للطاقة، وشركة أفيفا، للبرمجيات الصناعية والتي تعمل على دعم التحول الرقمي والاستدامة، أن عروضهما الرقمية المشتركة توفر الدعم لمبادرات الاستدامة لدى شركات التعدين عبر 4 ركائز أساسية هي: كفاءة الطاقة، وتحسين الناتج، وتبني تقنيات تخفيض انبعاث الغازات، والعمليات الجديدة الصديقة للبيئة.

يذكر أن الجهود العالمية للحدّ من انبعاثات الكربون تعتمد بشكل كبير على الإنتاج المستدام للمعادن والسلع، ولهذا فإن ازدهار قطاع التعدين والمعادن بشكل صحي وصديق للبيئة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي ولدعم ابتكار التقنيات والمواد الجديدة اللازمة للتخفيف من آثار تغير المناخ ولحماية البيئة والاقتصاد الدوراني.

وبحسب ورقة بحثية قدمتها IDC Technology Spotlight برعاية كل من شنايدر إلكتريك وأفيفا بعنوان «التحول إلى الممارسات المستدامة في قطاعات التعدين والمعادن»، فإن أبرز 3 ضغوطات تدعم أجندات الاستدامة في مؤسسات التعدين والمعادن هي:

• الحاجة إلى تعزيز مكانة العلامة التجارية

• التقليل من مخاطر وقوع أحداث سلبية

• الحرص على التوافق مع الأنظمة والتشريعات الحالية والمستقبلية

وقال بين كيركوود، المدير الأول للأبحاث لدى آي دي سي إنيرجي إنسايتس – وحدة التعدين: «تلعب التكنولوجيا دوراً فائق الأهمية في دعم شركات التعدين، فجهود تحقيق مستهدفات الاستدامة والتمكن من الحصول على إمكانات أكبر للرؤية والتحكم بالعمليات التشغيلية ستتيح مزيداً من الوضوح والقدرة على اتخاذ الإجراءات المرتبطة بالطاقة واستهلاك المياه وإدارة البيئة التشغيلية. ويظهر تحليل آي دي سي العالمي لنمو إيرادات وأرباح الشركات الصناعية أن الشركات التي تلتزم باستراتيجية مستمرة للاستدامة وأجندة ممولة وطويلة الأمد للتحول الرقمي تتفوق بشكل ملموس على منافساتها».

من جهته، قال دايفيد ويليك، نائب الرئيس في أمريكا الشمالية للتعدين والمعادن لدى شنايدر إلكتريك: "بوسع العمليات التشغيلية التي تتسم بالتكامل الرقمي أن تحقق أجندة الاستدامة في المؤسسة عبر دمج القدرات وذكاء العمليات والضوابط معاً. فالتحول الرقمي يمثل خطوة بالغة الأهمية لقطاع الموارد، والذي تمتلك فيه كل من شنايدر إلكتريك وأڤيڤا قدرات فريدة للمساعدة والدعم، إذ إننا خبراء في الاستفادة من قوة النظم المترابطة والإمكانات البشرية لتعزيز الأداء التشغيلية ليصل إلى أعلى المستويات الممكنة. حظينا معاً بثقة أبرز الشركات العالمية الرائدة بفضل آلاف مشاريع التنفيذ في الموقع وعبر البنية السحابية، ويمكن لمتعاملينا اليوم الاستفادة من ثقافتنا المشتركة للابتكار المرتكز على المتعاملين، وإمكاناتنا المتفوقة للبحث والتطوير وخبرتنا الواسعة والمتخصصة في القطاع".

من جانبه قال مارتن بروفنشر، مسؤول قطاع التعدين والمعادن والمواد لدى أفيفا: «رغم وضوح مزايا التحول الرقمي، إلا أن قطاع التعدين واجه العديد من القيود بسبب البنية التحتية القديمة وعدم كفاية البيانات وتشتت برامج التحسين. كما ساهم ازدياد الهجمات السيبرانية والإقبال المتزايد على المعادن التي لا تسبب انبعاث الكربون في تأكيد أهمية توافر البيانات وتطبيق نهج آمن يمنح الأولوية للبنية السحابية عند استعراض العمليات المؤسسية والعمليات التشغيلية العالمية. ويساهم الدمج بين حلول شنايدر إلكتريك لإدارة الطاقة وأنظمة وخدمات الأتمتة المبتكرة لديها مع حلول أڤيڤا الرقمية لتحول قطاع التعدين في تمكين المتعاملين من تحوّل العمليات التقليدية للتعدين إلى أعمال تتسم بالذكاء والاستدامة والمرونة».