الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

11.4% نمواً في صافي أرباح «الإمارات للاتصالات المتكاملة» خلال الربع الثاني

11.4% نمواً في صافي أرباح «الإمارات للاتصالات المتكاملة» خلال الربع الثاني
كشفت شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2021، مسجلة نمواً في الإيرادات بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 2,855 مليون درهم.

وحققت الشركة نمواً في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 1,130 مليون درهم، وذلك بفضل البرامج والمبادرات التي طبقتها الشركة لتعزيز كفاءة التكاليف وخفض المخصصات، فيما ارتفع صافي أرباح الشركة بواقع 11.4% على أساس سنوي ليصل إلى 240 مليون درهم بينما بلغت النفقات الرأس مالية التي ضختها الشركة خلال الربع الثاني 649 مليون درهم.

وبناءً على هذه النتائج، قرر مجلس إدارة شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة توزيع أرباح مرحلية على المساهمين بقيمة 0.10 درهم لكل سهم.


وشهدت قاعدة مشتركي خدمات الهاتف المتحرك نمواً بنسبة 2.3%، لتصل إلى 6,6 مليون مشترك، وذلك مع استمرار رحلة التعافي في مختلف الأنشطة والقطاعات الاقتصادية.


وعادت خدمات الاتصال الصوتي لتسجل مستويات نمو جيدة تقارب تلك التي تم تسجيلها خلال مرحلة ما قبل جائحة كورونا، لتعوض بذلك معدل الاستهلاك المعتدل لخدمات البيانات الناتج عن الاعتماد على خدمات الإنترنت اللاسلكية (واي فاي) خلال الفترة الماضية.

كما ساهم الاهتمام المتزايد من جانب المتعاملين بالأجهزة المدعومة بتقنية الجيل الخامس، إضافة إلى الباقات المخصصة التي توفرها الشركة بما يتناسب مع متطلبات متعاملي الدفع الآجل، في دفع الطلب على هذه الهواتف.

وشهدت خدمات الهاتف الثابت انتعاشاً مستمراً، حيث لاقت عروض وباقات خدمات النطاق العريض إقبالاً كبيراً من جانب المستخدمين في الربع الثاني من العام، حيث بلغ عدد المشتركين الجدد في هذه الخدمات 31 ألف مشترك، وهو ما يمثل نمواً كبيراً مقارنة بالفترات السابقة، وليصل إجمالي عدد المشتركين في خدمات النطاق العريض بنهاية الربع الثاني إلى 279 ألف مشترك.

وتواصلت استراتيجية تحديث البنية التحتية التكنولوجية وفقاً للخطط الموضوعة من خلال تحديث شبكة الجيل الرابع وتوسيع نطاق شبكة الجيل الخامس فيما وقعت الشركة اتفاقيات تعاون مع شركتي «نت كراكر» و«أتوس» لدعم فريق تقنية المعلومات وعمليات تحول الأعمال.

وسجلت الإيرادات ارتفاعاً بنسبة 7% على أساس سنوي لتصل إلى 2,855 مليون درهم إماراتي، حيث بدأت إيرادات خدمات الهاتف المتحرك في عكس اتجاه مسارها التنازلي لتستقر عند 1,295 مليون درهم، فيما واصلت إيرادات خدمات الهاتف الثابت مسار نموها (+6.5% على أساس سنوي) لتسجل أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 687 مليون درهم، حيث سجلت شريحتا خدمات الهاتف الثابت للمتعاملين من الشركات والأفراد مستوى أداء جيداً.. كما ارتفعت الإيرادات الأخرى بنسبة 21.5% على أساس سنوي لتصل إلى 873 مليون درهم مدفوعة بشكل رئيسي بنمو مبيعات الهواتف المتحركة، فضلاً عن ارتفاع إيرادات مبيعات الجملة.

كما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 7.3% على أساس سنوي لتصل إلى 1,130 مليون درهم وذلك مع استمرار الشركة في تنفيذ مبادرات وبرامج تحسين التكاليف، فيما حافظت الهوامش على استقرارها عند 39.6% على الرغم من ارتفاع مبيعات الهواتف المتحركة.

وحقق صافي الربح نمواً جيداً بنسبة 11.4% ليصل إلى 240 مليون درهم، حيث تأثرت الزيادة في الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك جزئياً نتيجة الرسوم المرتفعة للإهلاك والاستهلاك الناجمة عن زيادة الاستثمارات في الشبكة ورسوم انخفاض قيمة بعض الأصول الثابتة القديمة التي بلغت 18 مليون درهم.

وشهدت النفقات الرأس مالية نمواً بنسبة 27.5% لتصل إلى 649 مليون درهم نتيجة استمرار الشركة في تنفيذ خططها الخاصة بتحديث البنية التحتية الرقمية، ونتيجة لذلك انخفض التدفق النقدي الحر من العمليات التشغيلية بنسبة 11.7% ليصل إلى 481 مليون درهم.