الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

الرَقمَنة تلعب دوراً محورياً في تسريع تطوُّر قطاع البناء في الشرق الأوسط

الرَقمَنة تلعب دوراً محورياً في تسريع تطوُّر قطاع البناء في الشرق الأوسط

بول واليت

أفاد تقرير صادر مؤخراً عن «تريمبل»، شركة تكنولوجيا البناء والمدرجة في بورصة ناسداك، بأنّ شركات الهندسة والبناء حول العالم استطاعت تحقيق نجاح أكبر في تنفيذ المشاريع عبر الاستعانة بتكنولوجيا «تريمبل» (Trimble)، بما في ذلك العمليات المكتبية والمهام في مواقع العمل. وكشف التقرير عن أنّ هذه الشركات استطاعت تخفيف العمل المكرَّر بما يقارب 50%؛ وتحقيق وفورات في الكلفة تصل إلى 30%؛ واتخاذ قرارات مدروسة بشكلٍ أفضل؛ ورفع معدَّل إنتاجية الآلات بقرابة 30%؛ وتحقيق وفورات في استهلاك الوقود.

وذكرت «تريمبل» أن حلولها المبتكرة لتكنولوجيا البناء تساهم في تخفيف انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن أنشطة البناء بما لا يقل عن 553,964 طن سنوياً. وأوضحت الشركة أن هذه الحلول تدعم أهداف قطاع البناء على صعيد الحد من البصمة الكربونية، وتساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة. وأشار التقرير إلى حدوث تحسُّن كبير في استيفاء مواعيد تنفيذ المشاريع، وتخفيف ملحوظ للأثر البيئي لأنشطة البناء نتيجة تطبيق هذه المنهجية.

وساهمت استراتيجية «البناء المتصل» من «تريمبل» بشكلٍ محوري في زيادة كفاءة العديد من المشاريع ضمن قطاعاتٍ مختلفة، ويعود ذلك لكونها استراتيجية متكاملة مصممة خصيصاً لتحسين الركائز الأساسية لعمليات البناء والانشاءات، ألا وهي: الإنتاجية والجودة والشفافية والأمان والاستدامة.

وقال بول واليت، المدير الإقليمي لشركة «تريمبل سوليوشنز» في الشرق الأوسط والهند: «تمثل الاستدامة والرَقمَنَة اثنين من أبرز الاتجاهات العالمية، ويجب على الشركات في المنطقة مواكبة هذين الاتجاهين لضمان النمو المستدام. واليوم، بدأت شركات العمارة والهندسة والبناء في المنطقة تدرك الحاجة لتبني حلول الرقمنة في البناء نظراً لكونها تحقق قيمةً أكبر للأعمال والعديد من المزايا طويلة الأمد».

ويشهد قطاع البناء حول العالم تسارعاً في وتيرة مواكبة التحول الرقمي من خلال «البناء المتصل»، وهي منهجية متكاملة تقوم على توحيد الأفراد والعمليات والمراحل ضمن كل مشروع بالاعتماد على أحدث التجهيزات والبرمجيات والخدمات المُبتكرة.