الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

إعادة إحياء الأجهزة القديمة تقلل الهدر وتسهم في نمو التجارة الإلكترونية

إعادة إحياء الأجهزة القديمة تقلل الهدر وتسهم في نمو التجارة الإلكترونية

سانديب شيتي

أوضح المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة «نورث لادر»، سانديب شيتي، أنه يوجد حالياً في الإمارات أكثر من 10 ملايين هاتف ذكي متداول، ومع استمرار عالمنا في التحول إلى عالم رقمي، يزداد انتشار الهواتف الذكية بقوة. وفي المعدل، يستبدل الأشخاص هواتفهم الذكية بين سنتين إلى 3 سنوات، وعادةً ما تكون أجهزتهم القديمة إما غير مستخدمة وإما يتم التخلص منها.

وقال: «أصبح السعي وراء أحدث الأجهزة أسلوباً للحياة في عصرنا الحديث، حيث يعد الطلب المسبق لجهاز آيفون الجديد قبل إصداره تقليداً عريقاً لجيلنا. ومع ذلك، فإن سعينا الدؤوب للحصول على المزيد من الأدوات الحديثة له عواقب. سواء كنا نستبدل جهازاً مكسوراً أو نتطلع فقط إلى الترقية». يمتلك معظم الأشخاص ما يعادل 3 إلى 4 أجهزة لا يستخدمونها حالياً. ونضع أجهزتنا غير المستخدمة في الأدراج، لتمتلئ بالغبار وتساهم في زيادة كمية النفايات الإلكترونية على كوكبنا. ناهيك عن أنه في كل يوم يمر، تنخفض قيمة أجهزتنا.

وأضاف: «في الواقع، تحتوي الأسرة المتوسطة في دبي على أكثر من 5000 درهم من الأجهزة القديمة التي لا يتم استخدامها. إذن كيف يمكننا تحويل هذا التحدي إلى فرصة؟ حسناً، لا ينبغي أن يكون التخلص من هذه الأجهزة خياراً. قد يبدو هذا الخيار الأسهل في ذلك الوقت، ولكن، فإن رمي جهازك في سلة المهملات ضار بالبيئة للغاية. إذ تحتوي الأجهزة الإلكترونية على معادن ومواد مليئة بالسموم. إذا ألقيت في مكبات النفايات أو المحيطات، بإمكان هذه السموم أن تتسلل إلى تربتنا ومياهنا، ما يضر بحياة الإنسان والحيوان في هذه العملية. هذا هو السبب في أن العديد من شركات التكنولوجيا لديها الآن خيار إعادة الشراء أو الاستبدال. في محاولة للحد من المخلفات الإلكترونية وحماية الصحة العامة، ستزيل العديد من الشركات الأجهزة عن يديك وتعيد تدوير الأجزاء لاستخدامها مرة أخرى. يساعد استيعاب تجار التجزئة الذين يقدمون خيارات التجارة في دفع سوق إعادة التجارة. يدعم هذا النهج أيضاً نموذج سلسلة التوريد الأكثر دائرية، بدلاً من النموذج الخطي، وبالتالي ينتج عنه نفايات أقل بشكل عام».

دعونا لا ننسى أنه ليس فقط الأفراد الذين يمتلكون أجهزة غير مستخدمة. غالباً ما تجمع الشركات كمية كبيرة من الأجهزة المستخدمة مسبقاً، والتي تعد في الأساس أصولاً مستهلكة. يعد الاتصال بمنصة ثابتة أكثر فائدة للشركات لأنه يضمن بيانات موثوقة بما يتماشى مع المعايير الدولية ويزيل متاعب التعامل مع البائعين.

يلعب نمو سوق إعادة التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط دوراً في دعم أهداف الاستدامة الوطنية. في الإمارات العربية المتحدة على سبيل المثال، يجتمع مجلس الاقتصاد الدائري المخصص لضمان الاستدارة لتحقيق أقصى استفادة من الموارد، وفي النهاية، إنشاء دولة أكثر مرونة. تساعدنا إعادة تجارة الإلكترونيات على إطالة عمر الأجهزة، وتمريرها للمستخدمين لإعادة إحيائها من جديد؛ وبالتالي التقليل من النفايات الإلكترونية.