الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

6 خطوات لتنفيذ صفقات استثمارية عقارية ناجحة بالإمارات

6 خطوات لتنفيذ صفقات استثمارية عقارية ناجحة بالإمارات

كشفت شركة «لوكسيرو للوساطة العقارية بدبي» في تقرير حديث، 6 خطوات يجب اتباعها لتنفيذ صفقات استثمارية عقارية ناجحة بدولة الإمارات مع عودة الطلب وانخفاض المعروض وتهافت البعض على اقتناص الفرص بالقطاع في ظل زيادة العائد الاستثماري من ذلك الاستثمار.

وبدوره، أكد الخبير لدى شركة «لوكسيرو للوساطة العقارية بدبي»، عبدالله عبدالقادر، ‏لـ«الرؤية»، أنه ‏بداية يجب تحديد الهدف من الشراء وما هي التوقعات والتطلعات من هذا الاستثمار، مشيراً إلى أن الكثير من المستثمرين الذين يبدؤون باتخاذ الخطوات للاستثمار العقاري دون تحديد الهدف المرجو من هذا الاستثمار والتوقعات التي يتوقعونها منه كعائد فإن ذلك ‏يؤدي بهم إلى اختيارهم الخاطئ للعقار المناسب لهم.

‏وأوضح أن تلك الإجراءات الصحيحة وضع الهدف بوضوح حيث يجب تحديد الميزانية المحددة لهذا الاستثمار بما يتوافق مع الملاءة المالية للمستثمر أو العائلة، مشيراً إلى أن ثالث تلك الإجراءات الصحيحة هي وجوب تحديد طرق وأساليب تمويل هذا الاستثمار سواء كان عبر المؤسسات المالية في البنوك وغيرها أو نقداً أو عن طريق جدول دفعات بدون تدخل أي مؤسسة ‏مالية، حيث إن المطور العقاري اليوم أصبح يقدم تسهيلات في السداد تصل إلى عدة سنوات.

وأما رابع تلك ‏الإجراءات وبحسب تقرير الشركة، فإنه يجب على المستثمر أن يلقي نظرة عامة وشاملة على السوق ويبحر بالخيارات المتاحة أمامه ‏وألا يستعجل في اتخاذ القرار وأن يكون متأكداً بأنه قارن جميع المنتجات العقارية المتوفرة في السوق والتي تتوافق مع متطلباته وإمكاناته.

‏وأشار التقرير إلى أنه يجب على المستثمر عند نجاحه بالخيار الاستثماري المناسب عليه في اتباع خامس إجراء وهو أن يتأكد من عدة عوامل ‏منها اسم وتاريخ المطور العقاري الذي يقوم بعرض هذا الخيار الاستثماري.

‏وأكد التقرير أنه يجب على المستثمر التأكد أن هذا المشروع مسجل عبر الدوائر الحكومية والرقابية الخاصة بمتابعة القطاع، كما عليه التأكد من شهادة التسجيل الخاصة بالمشروع، وحساب الضمان وبياناتها وتفاصيلها وألا يقوم بأي حوالة مالية تختص بشراء هذا المنتج العقاري خارج حساب الضمان الخاص بالمشروع.

‏ولفت إلى أن على المستثمر عند حجزه الوحدة المختارة التأكد من جميع البنود والتفاصيل الخاصة بالوحدة وبياناته الشخصية وأن يقارن الوعود الشفهية مع البنود المكتوبة في استمارة الحجز وعقد الشراء.

وبحسب التقرير، فإن سادس تلك الإجراءات تأكد المستثمر من استلامه جميع الأوراق موقعة من البائع مع ختم المطور، و‏استلام جميع الإيصالات للمبالغ المدفوعة والحفاظ عليها ‏ودفع جميع الدفعات في وقتها دون تأخير لتجنب أي غرامات أو أي إجراء قانوني قد يتخذه المطور العقاري ضده نظير تخلفه أو عدم التزامه بالدفعات.