الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

3 تحديات تواجه شركات المحاسبة.. كيف تتغلب عليها؟

3 تحديات تواجه شركات المحاسبة.. كيف تتغلب عليها؟

بي جاي بيشوب

تواجه شركات المحاسبة في الوقت الحاضر مجموعة من التحديات المعقدة في عملياتها، مثل جذب عملاء جدد ومواكبة التشريعات الضريبية والمعايير المالية المتغيرة وزيادة الطلب على استقطاب الموظفين واستبقائهم. وتشهد هذه التحديات تسارعاً ملحوظاً بسبب التطورات التكنولوجية وضغوط الأسعار، كما تتعاظم بفعل تداعيات جائحة كوفيد-19. وفقاً لنائب الرئيس للشركاء والمحاسبين في سايج أفريقيا والشرق الأوسط، بي جاي بيشوب.

وأضاف، في ما يلي ثلاثة تحديات مهمة تواجهها شركات المحاسبة، إلى جانب بعض النصائح التي تساعد في تجاوزها:

1. الوقت


كالعديد من المهنيين الآخرين، يجد معظم المحاسبين أنفسهم بحاجة إلى فعل مهام كثيرة لا يملكون الوقت الكافي لها. وهذا يعوقهم عن التحلي بالاستباقية والتفاعل مع العملاء. بدلاً من ذلك، يغرقون أكثر وأكثر في الروتين اليومي. لكن يمكن توظيف الوقت الذي يمضونه في العمل الرتيب بشكل أفضل في تنمية قاعدة العملاء أو متابعة المشاركات ذات القيمة الأعلى.


كيف تبقى في الصدارة: تستطيع المجموعة المناسبة من الحلول المحاسبية السحابية أتمتة العديد من الإجراءات اليومية التي تستنزف وقت شركة المحاسبة، مثل إعداد تقارير الامتثال. ومن خلال تقليص الزمن والجهد المخصصين للمهام الإدارية وطلب المعلومات من العملاء وإدخال البيانات، يمكن لشركات المحاسبة توفير ساعات عديدة كل يوم. ويمكنها بسهولة ربط عملاء جدد عبر حل محاسبي سحابي وتلقي بياناتهم بالزمن الفعلي.

2. استخدام تكنولوجيا حديثة

على الرغم من المنافع الكثيرة التي تقدمها التكنولوجيا لشركات المحاسبة- مثل زيادة الإنتاجية وتحويل العمليات والأتمتة- يشعر محاسبون عديدون بضغط جراء مواكبة التكنولوجيا المستخدمة داخل وخارج شركات العملاء. فحقيقة أن المحاسبة السحابية ضرورية للارتقاء في مستوى العمل تجعل منها تغييراً صعباً.

كيف تبقى في الصدارة: الإدراك بأن التقنيات الحديثة، مثل الذكاء الاصطناعي وأتمتة العمليات الروبوتية يتيح فرصة لخلق المزيد من القيمة وتلبية احتياجات العميل المتغيرة. باشر بالعمل فوراً وجرّب حلولاً جديدة لترى ما يمكنها فعله، واستخدمها حين تثق بأنها تضيف قيمة معينة.

3. الضغط المتعلق بالرسوم

حتى قبل تفشي كوفيد-19، كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة تتعرض لضغط مالي وتبحث عن استخلاص قيمة أكبر من أنشطتها المحاسبية، مما أدى إلى معارضة شديدة لدفع الرسوم حسب الساعة والرغبة في عملية تسعير تقوم على المخرجات. تستمر هذه الضغوط بالتنامي مع تزايد سهولة استخدام الحلول المحاسبية، ما يتيح للعملاء أتمتة العديد من المهام أو الإجراءات التي كانت تستدعي في السابق طلب المساعدة من شركة محاسبة.

كيف تبقى في الصدارة: تعمل الشركات ذات الفكر التقدمي على توظيف مستشارين بشأن التكنولوجيا والتحول الرقمي والنمو والامتثال. وهذا يساعدها على طرح عروض أفضل أمام قاعدة عملائها. ربما تبدو إضافة المزيد من الخدمات الاستشارية مهمة صعبة، لكنها توفر فرصة جيدة لتعزيز القدرة على كسب الإيرادات.