الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

7 نصائح لإنجاح مشروعك الناشئ

7 نصائح لإنجاح مشروعك الناشئ

أوضح مدير المخاطر المالية ورئيس قسم الاستشارات والاستثمارات لدى «سنشري فاينانشال»، ديفيش مامتاني، في إفادة عبر البريد الإلكتروني لـ«الرؤية»، أن هناك 7 طرق لإنجاح المشاريع الناشئة بالإمارات في مرحلة ما بعد كورونا.

وقال تقرير حديث صادر عن شركة «سنشري فاينانشال»، إن دولة الإمارات نفذت العديد من الخطط على مر السنين لتصبح مركزاً للشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة، مشيراً إلى أن الشركات الصغيرة والمتوسطة العمود الفقري للاقتصاد حيث أصبحت تمثل 95% من جميع المؤسسات بدبي على سبيل المثال.

وحدد التقرير 7 نصائح لضمان تأسيس المشاريع الناشئة أو الصغيرة بنجاح، هي كالآتي:

1- اختيار الموقع الصحيح: حيث إنه يفضل تأسيس الشركات الصغيرة أو الناشئة بالمناطق الحرة وذلك لأنها أقل كلفة بالنسبة لإيجار المساحات التجارية مقارنة بتأسيس شركات بالمناطق الرئيسية بالبلاد، ويجب إدارة التكاليف بذكاء في المرحلة الأولى من العمل بتلك النوعية من المشاريع.

2- استخدام مفهوم العمل الافتراضي: حيث إنه يمكن لنموذج العمل الأقرب ليكون افتراضياً التقليل من التكاليف غير الضرورية، وبصفة عامة تعمل الحلول المستندة إلى السحابة والعمل المرن على تقليل تكاليف التشغيل وهو أكثر عملية.

3- دراسة سوق المنافسين: حيث إنه يجب أن يكون الهدف الرئيسي للشركات الصغيرة هو التمييز بين المنافسين من الخارج، كما إنه لا ينبغي أن يكون الهدف الأساسي هو الاختلاف عن منافسيك فحسب، بل يجب أيضاً إنشاء سمعة تقنع المتعاملين بالحصول على المنتجات أو الخدمات من علامتك التجارية.

4- التواصل هو المفتاح: حيث إنه يجب التعلم من تجارب الآخرين وأخطائهم، والتعلم من المؤثرين وأصحاب الأعمال من خلال الانضمام إلى مجموعات من الأشخاص المماثلين في التفكير يمكن أن يساعد في البقاء على قدم المساواة من حيث المعرفة.

5- لا تخف من الارتجال: حيث قد تصبح خطط أو استراتيجيات العمل قديمة وبالتالي يجب ألا تخجل من تجربة المفاهيم الجديدة والمبتكرة أيضاً، ويجب أن تعلم أنه لم يفت الأوان أبداً للتخلي عن خطط الأعمال الحالية أو القديمة.

6- تقبل أخطاء الماضي: حيث إنك بمجرد تحديد الأخطاء السابقة وقبول الموقف وتصحيحه ستتمكن من تجنب المزيد من الخسائر للمؤسسة. وبالتحكم في الضرر لن يكون فعالاً إلا بعد التعرف على الأخطاء.

7- تفويض المسؤوليات: حيث إنه يجب بناء التسلسل الهرمي بالمنظمة، فقد أثبت أن التفويض الفعال يحقق نتائج فعالة أكثر من الإدارة التفصيلية، بالإضافة إلى استخدام نظام المكافآت القائم على الحوافز لرفع الروح المعنوية للموظفين.