الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
مصنع نسيج (رويترز)

مصنع نسيج (رويترز)

في 5 خطوات.. كيف تبدأ مشروع نسيج في دبي؟

كشف تقرير لشركة شورى للاستشارات، مقرها دبي، أن العديد من الأشخاص من جميع أنحاء العالم يفكرون في إنشاء شركة نسيج في دبي لا سيما منذ الإعلان عن قرار إتاحة تملك الأجانب للأعمال بنسبة 100%.

وحسب التقرير، تعتبر صناعة النسيج واحدة من الصناعات الأكثر ربحاً والأكثر تطوراً في دبي، إذ لعبت هذه الصناعة دوراً مهماً في دعم اقتصاد الدولة، كما صنعت فرص عمل ضخمة للأشخاص من جميع أنحاء العالم.

وأشار التقرير إلى أنه إذا كنت رائد أعمال مهتم أو لديك خبرة في صناعة المنسوجات، يمكنك بدء مشروع نسيج في دبي، ولكن قبل ذلك يجب عليك تثقيف نفسك حول كلفة إنشاء شركة نسيج في دبي.

وتحدثت شورى: «مع اقتراب معرض إكسبو 2020 دبي، حان الوقت الآن لبدء التخطيط لإعداد أعمال النسيج الخاصة بك في دبي. سيوفر الحدث فرصاً كبيرة لرجال الأعمال من جميع أنحاء العالم الذين يتطلعون إلى التوسع في سوق الإمارات».

وأورد التقرير، بأن تكوين شركة في دبي أسهل من أي وقت مضى، وأصبحت عملية بدء أعمال النسيج في الإمارات ليست معقدة أيضاً، وتتضمن خطوات العملية:

الخطوة الأولى- اختيار اسمك التجاري

يجب أن تختار اسماً بسيطاً وجذاباً، وهو شيء يرتبط مباشرة بمنتجك أو خدمتك، من المهم اتباع قواعد اختيار الاسم التجاري التي وضعتها حكومة الإمارات.

ونوه التقرير بأنه من أهم القواعد عدم استخدام أي كلمات مثيرة للجدل في اسمك التجاري، كما يجب أيضاً تجنب ذكر أي أسماء دينية.

وإذا قررت الاحتفاظ باسم شركتك بعد اسم شخص ما، فتأكد من استخدام الاسم الكامل، كما هو مذكور في جواز السفر، وبمجرد أن تقرر الاسم، قم بتسجيله بشكل قانوني.

الخطوة الثانية- اختر موقعاً مناسباً

اختر موقعاً يمكنك فيه جذب الجمهور المناسب الذي يمكن أن يساعدك في السيطرة على السوق من البداية. إذا اخترت موقعاً لا يستطيع فيه جمهورك المستهدف العثور بسهولة على متجرك أو المستودع الخاص بك، فسيؤدي ذلك إلى نتائج عكسية، حسبما أورد تقرير «شورى».

تأكد من أن الموقع يلبي جميع متطلبات عملك، بمجرد تحديد الموقع لا تنسَ التسجيل في دائرة الأراضي والأملاك في دبي والحصول على برنامج إيجاري الخاص بك.

سيقدم لك المؤجر عقد إيجار، ويعد عقد الإيجار من أهم الوثائق لبدء عمل المنسوجات في دبي. ومع ذلك، فإن برنامج إيجاري مطلوب فقط إذا قررت إنشاء متجر بيع بالتجزئة.

الخطوة الثالثة- حدد هيكل عملك

يجب على كل عمل تحديد هيكل معين للشركة، ويكمن في تحديد الكيفية التي تريد أن يعمل بها عملك وكيانه القانوني، وسيوجهك هذا نحو الإطار القانوني الصحيح والمطلوب.

يمكن إنشاء أعمال بيع المنسوجات الخاصة بك كشركة ذات مسؤولية محدودة مع مساهم واحد أو شركاء متعددين. مع تنفيذ اللائحة المتعلقة بالملكية الأجنبية، ولم تعد بحاجة إلى كفيل إماراتي، يمكنك الآن أن تصبح مالكًا بنسبة 100% لأعمال النسيج الخاصة بك في دبي.

الخطوة الرابعة- إرسال المستندات للموافقة المبدئية

بعد أن تقرر الهيكل القانوني لعملك، أرسل جميع المستندات اللازمة إلى السلطات والإدارات القانونية المعنية، سيقومون بفحص جميع المستندات الخاصة بك.

وإذا بدا كل شيء على ما يرام، فستحصل على الموافقة المبدئية لتأسيس شركة نسيج في دبي، ويمكنك بعد ذلك الحصول على رخصتك التجارية لممارسة الأنشطة التجارية بشكل قانوني.

الخطوة الخامسة- الحصول على رخصة عملك

الخطوة الأخيرة هي الحصول على الرخصة التجارية لأعمالك في تجارة المنسوجات في دبي، فبمجرد موافقة السلطات المختصة على طلباتك وجميع مستنداتك، ستصدر دائرة التنمية الاقتصادية (DED) في دبي رخصة عملك.

#بلا_حدود