الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كيف تتفاوض على خفض الفائدة؟

كيف تتفاوض على خفض الفائدة؟

على الرغم من المزايا التي تمنحها لك بطاقة الائتمان إلا أنها قد تحمل في نفس الوقت مزيداً من الأعباء بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، ولكن، هناك سر يجب أن تعلمه حال امتلاكك لبطاقة ائتمان، هو أن أسعار الفائدة قابلة للتفاوض.

ونرصد في هذا التقرير سبل التفاوض على فائدة أقل لبطاقة الائتمان باستخدام البيانات المتاحة لدى «سي نت» الأمريكي.

قبل التواصل مع الشركة المصدرة لبطاقة الائتمان الخاصة بك والبدء في التفاوض معها عليك ببعض التحضيرات المسبقة:

اكتشف درجة ائتمانك

يعتبر تقرير الائتمان الخاص بك ومعرفة درجتك الائتمانية من أولى الأشياء التي تطلبها منك الجهة المصدرة لبطاقة الائتمان، وتدقيقك في التقرير الائتماني والتحقق من عدم وجود تأخير في الدفع وخلو التقرير من العيوب يحدد لك درجة الحزم التي تتخذها عند التفاوض على طلب سعر فائدة أقل.

مقارنة العروض المنافسة

يجب عليك البحث جيداً في العروض التنافسية قبل بدء التفاوض على الحصول على فائدة أقل لبطاقة الائتماني، حيث يكسبك امتلاك ذخيرة من المعلومات حول العروض المنافسة موقفاً أقوى عند التفاوض.

كيف تطلب فائدة أقل على البطاقة

وبمجرد أن تشعر أنك على استعداد لطلب فائدة أقل يمكنك البدء في المفاوضات عبر 4 خطوات رئيسية:

1- الاتصال بالجهة المصدرة للبطاقة: اشرح للجهة المصدرة للبطاقة أسباب رغبتك في خفض سعر الفائدة، حيث يمكنك أن ترصد لهم تاريخك الجيد في التعامل معهم وقيامك بتسديد المدفوعات في الأوقات المحددة، ثم اذكر لهم العروض التنافسية التي تمكنت من الوصول إليها فيما يخص بمعدلات الفائدة.

2- لا تخضع: قد ترفض الجهة المصدرة طلبك بخفض الفائدة في البداية أو تعرض عليك خفضاً لا يلبي توقعاتك، لكن يجب عليك عدم الاستسلام والخضوع، بل يجب عليك الاجتهاد والمحاولة مجدداً مع ممثل آخر عن جهة إصدار البطاقة أو اطلب التحدث إلى سلطة أعلى.

3- اطلب مزايا أخرى: حال رفض الجهة لطلبك في خفض الفائدة، اتجه لطلب مزايا أو حوافز إضافية بخلاف خفض الفائدة يمكنك الحصول عليها مقابل أن تحافظ عليك كعميل لديهم.

4- اطلب تخفيضاً مؤقتاً: إذا كنت تشعر بالقلق حيال قدرتك على سداد تلك الفائدة في الوقت الحالي يمكنك طلب تأجيل مؤقت لها أو خفض لفترة محددة الأمر الذي يوفر لك فائدة أقل وإن كان لفترة قصيرة.

بدائل أخرى

إذا لم تحصل على الخفض الذي تأمل فيه عبر المفاوضات فهناك بدائل أخرى يمكن أن تلجأ إليها تتمثل في:

-تقدم بطلب للحصول على خدمة تحويل الرصيد: وعادة ما توفر تلك الخدمة معدل فائدة سنوي منخفضاً أو معدوماً في بعض الأحيان ولكن لفترة معينة وبعد ذلك قد تشهد زيادة كبيرة.

-إنشاء خطة لسداد الديون: ابدأ بوضع ميزانية وخطة لسداد ديون بطاقتك الائتمانية بشكل أسرع.

- تقدم بطلب للحصول على قرض توحيد الديون: يعتبر هذا من أفضل الطرق لسداد مديونية بطاقة الائتمان عالية الفوائد حيث يمكنك تحويل ديون عدة بطاقات في قرض واحد وبسعر فائدة أقل.

وتعتبر أفضل نصيحة في هذا السياق تجنب الوقوع في فخ الفوائد المرتفعة على بطاقة الائتمان من خلال سداد المدفوعات كل شهر في الوقت المحدد.