السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

88 % من مالكي الشركات الصغيرة في الإمارات متفائلون بمستقبل الأعمال

88 % من مالكي الشركات الصغيرة في الإمارات متفائلون بمستقبل الأعمال

أظهر استطلاع لشركة فيزا، أن 88% من مالكي الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في الإمارات العربية المتحدة متفائلون بالمستقبل، ويدركون أهمية المدفوعات اللاتلامسية في تلبية توقعات المستهلكين.



وقال 64% من الإماراتيين المشاركين بدراسة فيزا التي جاءت بعنوان «العودة إلى الأعمال»، إنهم متفائلون جداً، مقابل 50% عالمياً، وهي النسبة الأعلى بين جميع الأسواق التي شملتها الدراسة.



وأشار 92% المستهلكين الإماراتيين إلى أن جائحة «كوفيد-19» غيّرت أساليبهم في الدفع على نحو دائم، وقال واحد من كل 3 مستهلكين إنهم لم يدفعوا نقداً خلال الأسبوع السابق لمشاركتهم في استطلاع «فيزا»، وهذه ثاني أعلى نسبة بين جميع الأسواق.



وبحسب الاستطلاع، يرى 49% من الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في الإمارات أن قبول المدفوعات اللاتلامسية يعتبر من المجالات الاستثمارية الأهم لتلبية توقعات المستهلكين.



ويعتقد 84% من مالكي هذه الشركات بأن توجه المستهلكين لاستخدام المدفوعات اللاتلامسية سيزداد أكثر بمرور الوقت، بحسب الدراسة، بأكثر من النسبة العالمية البالغة 74%.



وذكرت الدراسة أن التحول للمدفوعات اللاتلامسية سيغدو خياراً أكثر استدامة.



ويجزم 73% من المستهلكين أنهم سيمتنعون عن الشراء من المتاجر التي لا تقدم خيار المدفوعات اللاتلامسية، مقابل 44% عالمياً.



وقال 56% من المستهلكين في الإمارات إنهم يميّلون أكثر إلى حد ما إلى تجارب التسوق الفعلية في المتاجر مقارنة بالصيف الماضي، وتعدّ هذه النسبة الأعلى بين جميع الأسواق.



تجاوز الجائحة

وقال المدير العام لـ«فيزا» في الإمارات شهباز خان: «بالنظر إلى الأشهر 18 المنصرمة منذ بدء تفشي كوفيد-19، رأينا أن الشركات الصغيرة التي تحولت إلى التجارة الرقمية وعمليات البيع عبر الحدود تمكنت عموماً من تجاوز آثار الجائحة، وقد كان ذلك التحول كفيلاً بحفز نمو تلك الشركات بدلاً من أن تكافح للبقاء».



وأضاف شهباز خان: «نحن فخورون جداً بما فعلناه لمساعدة الشركات الصغيرة في دولة الإمارات على دخول الاقتصاد الرقمي، وسنواصل مساعدة المزيد منها في امتلاك تقنيات الدفع الرقمية الواحدة تلو الأخرى».

تمكين الشركات

وأعلنت «فيزا» اليوم أن خدماتها الرقمية ساهمت بتمكين 16 مليون شركة صغيرة ومتناهية الصغر حول العالم، أو ما يزيد قليلاً على 30% من الهدف الذي حددته الشركة عام 2020 برقمنة 50 مليون شركة صغيرة ومتناهية الصغر.



وتابعت فيزا: «إدراكاً منا للفوائد الكبيرة التي توفرها الرقمنة للشركات الصغيرة، واصلنا خلال الـ18 شهراً الماضية ترسيخ التزامها بالشركات الصغيرة ومتناهية الصغر في الإمارات من خلال التعاون مع العديد من المصارف العاملة في دولة الإمارات لإطلاق حلول (Tap to Phone) التي تسهّل على التجار المحليين قبول المدفوعات باستخدام الهواتف الذكية العاملة بنظام أندرويد».



وأشارت الشركة إلى التعاون مع بنك أبوظبي التجاري لإطلاق تطبيق بيس بي (Pace Pay)، أول نقطة بيع افتراضية على مستوى دولة الإمارات على الهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و iOS.



كما أطلقت برنامج «انضمام التجار السريع» لتمكين مالكي الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر من قبول المدفوعات الرقمية للعملاء في نقاط البيع ضمن المتاجر أو عبر الإنترنت في غضون 7 أيام عمل فقط.