الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

أكبر مساهم في إيفر جراند يخسر أكثر من ضعف ثروته

أكبر مساهم في إيفر جراند يخسر أكثر من ضعف ثروته

تجاوزت خسائر الملياردير وقطب العقارات الصيني، هوي كا يان رئيس مجلس إدارة مجموعة إيفر غراند، وأكبر مساهم بالمجموعة، أكثر من ضعف ثروته بعد أزمة شركته المصنفة كثاني أكبر مطور عقاري في الصين.

وبلغت خسائر هوي كا يان 15.9 مليار دولار منذ بداية العام الحالي حتى الآن، لتهبط ثروته إلى 7.34 مليار دولار يحتل بها المركز 359 عالمياً وفقاً لمؤشر بلومبيرغ للمليارديرات، اليوم.

وتسبب فشل الشركة في سداد التزامات تجاوزت 300 مليار دولار نصفها مستحقات للمقاولين، في أزمة تهدد قطاع العقارات في الصين وسط تخوف من تسببها في أزمة عالمية على غرار أزمة بنك ليمان براذرز الأمريكي في 2008.



وقال رئيس هوي كا يان، في رسالة للموظفين نقلتها وكالة رويترز، إن الشركة سوف تخرج من أحلك لحظاتها وتقدم مشاريع عقارية كما تعهدت، وستفي بالتزاماتها تجاه مشتري العقارات والمستثمرين والشركاء والمؤسسات المالية.


وهبطت الأزمة بأسهم الشركة وشركاتها التابعة في بورصة هونغ كونغ إلى أدنى مستوياتها في نحو 11 عاماً، الأمر الذي جعل أكبر مساهميها هوي كان يان في المرتبة الثالثة كأكثر المليارديرات خسارة في الصين خلال العام الحالي.

وحتى الآن فشلت إيفرجراند في جمع أموال لسداد أموال المقرضين والموردين والمستثمرين، مع تحذير المنظمين من أن التزاماتها البالغة 305 مليارات دولار قد تثير مخاطر أوسع على النظام المالي في البلاد إذا لم تستقر.