الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

10 خطوات تفيدك في البحث عن وظيفة بالإمارات

10 خطوات تفيدك في البحث عن وظيفة بالإمارات

مع الانتعاشة المرتقبة في التوظيف بالإمارات مع إطلاق الحزمتين الأولى والثانية من «مشاريع الخمسين»، بالتزامن مع انطلاق «إكسبو دبي»، توضح «الرؤية» أبرز 10 خطوات للحصول على وظيفة بالبلاد، وفقاً للبوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات.

1- لدخول دولة الإمارات للعمل كموظف، على صاحب العمل أن يستصدر لك من الجهات المعنية عرض عمل رسمياً يتوافق مع نماذج عقود العمل المعتمدة في وزارة الموارد البشرية والتوطين.

2- يتوجب على صاحب العمل التوقيع إلكترونياً على عرض العمل، وإرساله إلى العامل في بلده إلكترونياً، أو لوكالة التوظيف المعنية، وذلك للاطلاع عليه من قبل العامل، وإبداء موافقته عليه سواء بالتوقيع أو بالبصمة، عندها فقط يستطيع صاحب العمل تقديم طلب الحصول على تصريح و عقد عمل جديد.

3- التحقق من صحة عروض العمل لتفادي العروض الوهمية، فوفقاً للنظام الحالي لوزارة الموارد البشرية والتوطين، لا تستكمل إجراءات إصدار عقد العمل إلا بوجود عرض عمل سبق أن تم الاتفاق والتوقيع عليه من قبل العامل وصاحب العمل.

5- يمكن الاستعلام عن صحة عرض العمل من خلال خدمة الاستعلام الإلكتروني الموجودة على موقع الوزارة.

6- يمكن التحقق من صحة عروض العمل من خلال المنافذ التي وفرتها الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، ومراكز سعادة المتعاملين، ومراكز خدمة تسهيل، أو التطبيق الذكي للوزارة.

7- قوانين دولة الإمارات تفرض على صاحب العمل (المنشأة) تحمل ودفع تكاليف إصدار تأشيرة دخول العامل وسفره، وتكاليف الفحص الطبي، وكلفة إصدار تصريح الإقامة الخاص بالعامل.

8- يتيح لك تصريح الدخول للعمل القدوم إلى دولة الإمارات والبقاء لمدة شهرين، يقوم خلالها صاحب العمل باستكمال إجراءات تأشيرة الإقامة لك خلال الفترة السابقة حسب الأصول المتبعة.

9- تكفل لك تأشيرة الإقامة للعمل البقاء في الدولة على كفالة صاحب العمل (الشركة) لمدة سنتين أو سنة بحسب نوع ومدة العقد.

10- يحظر القانون الإماراتي العمل بإذن زيارة أو سياحة أو غيرها سواء أكان ذلك مقابل أجر أو بدونه، ويتعرض المخالف سواء العامل أو صاحب العمل للغرامة وتبعات أخرى.