الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات بالربع الأخير 2021

الوظائف الأكثر طلباً في الإمارات بالربع الأخير 2021

أرشيفية

كشف مؤشر فرص عمل الشرق الأوسط الذي أجراه مؤخراً «بيت.كوم»، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، أن أكثر من 7 من 10 أصحاب العمل (72%) في الإمارات يخططون لتعيين موظفين جدد خلال السنة المقبلة.



ومن المثير للاهتمام أن معظم الشركات في الدولة تبحث عن مهارات تواصل جيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (52%) والقدرة على العمل ضمن فريق (48%)، والمهارات القيادية الجيدة (43%).



يتم إصدار هذا المؤشر مرتين سنوياً وهو عبارة عن دراسة متعمقة تهدف إلى قياس توفر الوظائف واتجاهات التوظيف السائدة. كما يسلّط الضوء على توجهات سوق العمل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومجموعة المهارات والمؤهلات الأكثر طلباً.



الوظائف والمؤهلات الأكثر طلباً

تعتبر وظائف مندوب خدمة العملاء (25%) وتنفيذي المبيعات (19%) ومدير الموارد البشرية (17%) وموظف الاستقبال (17%) أكثر الأدوار الوظيفية طلباً في دولة الإمارات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.



كما برزت شهادات إدارة الأعمال (34%)، والهندسة (28٪)، وتكنولوجيا المعلومات (17٪) كالمؤهلات الأكاديمية الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في الدولة.



وقد صرح 38٪ من أصحاب العمل الذين شاركوا في الاستبيان أنهم يبحثون عن مرشحين يتمتعون بخبرة إدارية (القدرة على إدارة فريق)، بينما قال 31٪ إنهم يبحثون عن مرشحين من ذوي الخبرة المتوسطة، في حين يبحث 24٪ عن مرشحين يتمتعون بخبرة في البيع والتسويق.



كما برزت مهارات التواصل الجيدة في اللغتين الإنجليزية والعربية (52٪)، يليها القدرة على العمل ضمن فريق (48٪)، والمهارات القيادية الجيدة (43٪)، والقدرة على العمل تحت الضغط (37٪)، كأكثر المهارات المطلوبة في المنطقة.



وتعليقاً على الاستبيان، قالت عُلا حداد، المديرة الإدارية للموارد البشرية في بيت.كوم: «توفر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة من فرص العمل عبر مختلف القطاعات والمستويات المهنية. ويمنحنا مؤشر فرص العمل إمكانية تتبع اتجاهات التوظيف والمهارات المطلوبة لمرتين في السنة، بحيث يمكن للباحثين عن عمل تخطيط مساراتهم المهنية وتطوير مهاراتهم وفقاً لذلك. وأضافت: «تستمر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التغيّر والتطوّر، ما يؤثر على حجم ونوعية فرص العمل، فضلاً عن العوامل التي تؤثر على جذب أفضل الكفاءات والاحتفاظ بها».



اتجاهات التوظيف في المنطقة

تبدو التوقعات إيجابية للباحثين عن عمل عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يظهر أصحاب العمل في مختلف القطاعات رغبتهم في التوظيف على المدى القصير، إذ تصدرت قطاعات الرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (66٪) والموارد البشرية (65٪) والسلع الاستهلاكية (64٪)، قائمة القطاعات



الأكثر احتمالية للتوظيف على المدى القصير.

بالإضافة إلى ذلك، ستقوم 45٪ من الشركات في الإمارات والتي تخطط للتوظيف في الأشهر الثلاثة المقبلة بملء 5 شواغر كحد أقصى، بينما ستقوم 25٪ من الشركات بملء من 6 إلى 10 شواغر وظيفية.

كما تبدو توقعات التوظيف إيجابية على المدى الطويل أيضاً، حيث تصدر قطاع الرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (88٪) قائمة القطاعات الأعلى احتمالية للتوظيف خلال العام القادم عبر منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليه قطاع التجارة/ التجزئة (83٪) والموارد البشرية (74٪).



القطاعات الأكثر جاذبية للكفاءات

برزت قطاعات تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (30٪)، والإعلان/ التسويق/ العلاقات العامة (28٪)، والرعاية الصحية/ الخدمات الطبية (28٪) كأكثر القطاعات جذباً للكفاءات في الإمارات.



من ناحية أخرى، برز قطاع الخدمات المصرفية/ المالية (30٪) كالأكثر جذباً للكفاءات المحلية، كما برز قطاع تكنولوجيا المعلومات/ الإنترنت/ التجارة الإلكترونية (32٪) كالأكثر جذباً للخريجين الجدد، فيما اعتبر قطاع الخدمات المصرفية/ المالية (37٪) الأكثر جذباً للكفاءات النسائية في الدولة.



من جهته، قال ظافر شاه، مدير الأبحاث في يوجوف: «يعد مؤشر فرص العمل مؤشراً رئيسياً على أنشطة التوظيف في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو يعد دليلاً مفيداً للباحثين عن عمل كونه يكشف عن مدى توافر الوظائف في المنطقة، ما يساعدهم على التخطيط لمسيرتهم المهنية. كما يسلط هذا الاستبيان الضوء على انطباعات وتوقعات الشركات العاملة في القطاعات الرئيسية عبر المنطقة».



تم جمع بيانات مؤشر فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 4 يوليو 2021 حتى 24 أغسطس 2021، بمشاركة 1027 شخصاً من الإمارات، والسعودية، والكويت، وعُمان، وقطر، والبحرين، ولبنان، والأردن، والعراق، وفلسطين، وسوريا، ومصر، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، والسودان، وغيرها.