الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

ماستركارد تطلق مبادرة Strive العالمية للشركات الصغيرة

ماستركارد تطلق مبادرة Strive العالمية للشركات الصغيرة

تهدف مبادرة ماستر كارد إلى توفير تمويل للشركات الصغيرة. (أرشيفية)

تعد الشركات الصغيرة والمتناهية الصغر من أهم الجهات المساهمة في خلق فرص العمل والتنمية الاقتصادية العالمية، إذ إنها تمثل نحو 90% من عدد الشركات وأكثر من 50% من حجم العمالة حول العالم. إلا أن انتشار جائحة كوفيد-19 استلزم انتقال الأعمال بشكل سريع إلى المنصات والعمليات الرقمية، التي ورغم أنها خلقت فرصاً جديدة فإنها أيضاً دفعت الكثير من الأعمال إلى حافة الفشل. وفي سياق التعامل مع قضية الانتقال إلى النظام الرقمي، أطلقت ماستركارد، عبر مركزها للنمو الشامل، مبادرة Strive، والتي تعد مبادرة عالمية تركز على تعزيز المرونة المالية للشركات الصغيرة ودعم تعافيها ونموها.

وسوف تعمل مبادرة Strive، من خلال استثمار خيري مبدئي قيمته 25 مليون دولار، قدمها صندوق ماستركارد للتأثير، على مساعدة أكثر من 5 ملايين شركة صغيرة ومتناهية الصغر في جميع أنحاء العالم في الوصول إلى الأدوات والموارد التي تمكنها من التحول الرقمي.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة ماستركارد، مايكل ميباخ: «عندما تزدهر الشركات الصغيرة ستزدهر معها مجتمعاتنا المحلية واقتصاداتنا، ولكن عندما تعاني تلك الشركات، فإن التأثير السلبي لذلك سيكون كبيراً وواسع النطاق. وجُلُّ ما يحتاجه أصحاب الأعمال الصغيرة الآن هو شركاء يصغون إليهم، ويطورون حلولاً مبتكرة تساعدهم على النمو في أعقاب الجائحة. فالأمر كما نراه يتعلق بالاستثمار لنجعل من النجاح الذي يحققونه نجاحاً لنا أيضاً. وهذا هو بالتحديد ما يجعل مبادرة مثل Strive بالغة الأهمية سواء اليوم أو في المستقبل».

من جانبها، قالت رئيس ومؤسس مركز ماستركارد للنمو الشامل، شامينا سينغ: «تستند هذه المبادرة إلى الدروس المستفادة ومجموعة الأعمال التي تم تطويرها كجزء من تركيز ماستركارد طويل المدى على الشمول المالي. وسوف تعمل مبادرة Strive وفق نهج يقوم على الإنصاف والشراكة، للوصول إلى أصحاب الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر أينما كانوا، وربطهم بالموارد التي يرون بأنهم بحاجة إليها لتحقيق النجاح والنمو على المدى الطويل».

وفي إطار مبادرة Strive، ستتعاون منصات عالمية مع برامج محلية للتصدي للتحديات والفرص التي تواجهها بعض الشركات الصغيرة الضعيفة في مناطق من مختلف أنحاء العالم.

ومن المتوقع أن يطال تأثير برنامج Strive Community، وهو أول برامج المبادرة الجديدة، أكثر من 5 ملايين شركة صغيرة في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

ويستند إطلاق مبادرة Strive اليوم إلى التزام ماستركارد بتوفير تمويلات بقيمة 250 مليون دولار، لدعم الأمن المالي الذي حققته الشركات الصغيرة في العام الماضي. وتعزز هذه المبادرة التزام ماستركارد طويل الأمد بالشمول المالي، والمتمثل في جهودها المستمرة لتضمين ما مجموعه مليار شخص و50 مليون شركة صغيرة ومتناهية الصغر، مع التركيز على 25 مليون امرأة من رائدات الأعمال، في الاقتصاد الرقمي بحلول عام 2025.

وفي تعليقه على المبادرة، قال جون دينتون، الأمين العام لغرفة التجارة الدولية: «تلعب الشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم دوراً مهماً جداً في إعادة بناء اقتصاد أكثر شمولاً واستدامة. ويمكن لبرامج الشمول المالي التي يقودها الشركاء والتي تعتمد على التكنولوجيا، على غرار مبادرة ماستركارد، أن تساعد الشركات الصغيرة على تعزيز عملياتها وتسهيل دخولها إلى العصر الرقمي الجديد الذي نعيشه الآن».