الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

%88 من سكان الإمارات والسعودية مستعدون لاعتماد خدمات طب الأسنان عن بُعد

%88 من سكان الإمارات والسعودية مستعدون لاعتماد خدمات طب الأسنان عن بُعد

أنجيلو مورا. (من المضدر)

كشف أحدث استبيانات «يوجوف» بتكليف من شركة آلاين تكنولوجي للأجهزة الطبية، عن ازدياد تقدير نحو 88% من سكان الإمارات والمملكة العربية السعودية لفوائد وسائل الاتصالات الرقمية وخدمات طب الأسنان عن بُعد مقارنةً بمرحلة ما قبل أزمة كوفيد-19.

وتم الكشف عن نتائج الاستبيان المخصص لدراسة استجابات المرضى للأزمة اليوم كجزء من تقرير أوسع يستعرض رؤى خبراء المجلس الاستشاري التابع لشركة آلاين تكنولوجي، بعد تحليل التوجهات والتحديات التي يواجهها قطاع طب الأسنان في المنطقة.

وأظهر استبيان يوجوف أن 78% من المشاركين يعتزمون مواصلة التواصل مع أطباء الأسنان على الإنترنت عند وجود حالات غير طارئة في المستقبل.

ورغم أن ثُلث المشاركين فقط (32%) استخدموا وسائل الاتصال الرقمي للتواصل مع أطباء الأسنان خلال فترة الإغلاق بسبب كوفيد-19، إلا أن الغالبية العظمى منهم (78%) شعروا بالراحة عند استخدام الأدوات الرقمية.

ووفقاً للاستبيان، ساهم تطبيق إجراءات الإغلاق المبكرة التي منعت زيارات طبيب الأسنان بصورة إيجابية في تعزيز الوعي حول دور أنماط الحياة الجيدة في تحسين الصحة الفموية. وكشف 75% من المشاركين عن استعدادهم لاتخاذ تدابير وقائية للحفاظ على صحة أسنانهم.

كما سلط الخبراء المشاركون الضوء على 4 محاور رئيسية خلال سلسلة من المقابلات والجلسات الحوارية الافتراضية، تناولوا فيها أهمية المرونة والقدرة على التكيف، ودور خدمات طب الأسنان عن بُعد وسير العمل الرقمي، وتخطيط استمرارية العمل وتقديم رعاية أسنان عالية الجودة وتعزيز ثقة المرضى.

وأشار المجلس إلى تمكّن الأطباء الذين اعتمدوا المنصات الافتراضية في العلاج من الحفاظ على استمرارية عملهم خلال الأزمة بصورة أفضل من الأطباء الذين تأخروا في اعتماد أدوات التحول الرقمي.

وتضمنت النقاط الرئيسية والتوصيات الصادرة عن المجلس الاستشاري ما يلي:

- القيمة المضافة للتكيف مع الواقع الجديد -تغيير منهجية العمل على مستوى القطاع- تكامل المنظومة الرقمية.

وقال أنجيلو مورا، مدير عام آلاين تكنولوجي في الشرق الأوسط وأفريقيا: «تسببت أزمة كوفيد-19 بتغييرات جذرية في أنماط حياتنا وعملنا، ما دفعنا إلى إعادة اعتماد تكنولوجيا المعلومات والأدوات الرقمية التي لطالما أدركنا إمكاناتها وقدرتها على تحويل مستقبل قطاع طب الأسنان ودعمه. وجاء هذا الاستبيان، إلى جانب تأسيس مجلسنا الاستشاري من الخبراء المحليين، تأكيداً على التزامنا الجماعي بتطوير أفضل الأفكار المتعلقة بدمج التطبيقات السلسة للتقنيات الرقمية في ممارساتنا لجعل عمليات القطاع أكثر كفاءةً وملاءمةً للأطباء والمرضى على حد سواء. كما نعلم بعدم وجود بديل عن اللمسة التقليدية للأطباء وأخصائيي طب الأسنان، لذا نسعى لمساعدتهم على فهم طريقة الاستفادة من إمكانات التحول الرقمي لتعزيز ممارساتهم، مع الاستمرار في تقديم رعاية استثنائية للمرضى في ظل التغير المتسارع للمعطيات الحالية».