الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
الأربعاء - 20 أكتوبر 2021
No Image Info

مع انطلاق منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات.. 4 أشياء تحتاج لمعرفتها حول أهمية البيانات

انطلق اليوم الأحد، منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات، ويستمر حتى 6 أكتوبر الجاري، وفي الوقت الذي يتعافى العالم من تداعيات جائحة كورونا، تبرز أهمية البيانات عالية الجودة أكثر من أي وقت مضى لدعم القرارات المتخذة لتحسين حياة البشر، مع أهمية فهم كيفية استخدام البيانات للعودة إلى المسار الصحيح لتحقيق الأهداف العالمية،

وبحسب منتدى الأمم المتحدة العالمي للبيانات، فإن هناك 4 أشياء تحتاج إلى معرفتها حول البيانات:

1. تساعدنا البيانات على التعافي بشكل أفضل من فيروس كورونا، فقد كافحت العديد من البلدان لتقديم العدد الحقيقي لخسائر الجائحة والبيانات اللازمة للتخفيف من التأثير والتخطيط للتعافي. لكن هذه التحديات أسفرت أيضاً عن أفكار جديدة لسد الفجوة في جمع البيانات، بما في ذلك الأساليب المبتكرة مثل الاستطلاعات عبر الإنترنت والهاتف، واستخدام مصادر البيانات الإدارية، وبطاقات الائتمان وبيانات الماسح الضوئي.

2. تحمي البيانات الفئات الأكثر ضعفاً. نقص البيانات له تأثير مباشر على حياة الناس ويمكن أن يؤثر على تقدم الفئات الأكثر ضعفاً. على سبيل المثال، يمكن أن تحد فجوات البيانات الخاصة بالأطفال وأسرهم بشدة من قدرة بلد ما على ضمان تقديم الخدمات التي يحتاجون إليها. حيث إنه مع البيانات التي تظهر المناطق المعرضة لخطر ارتفاع معدل وفيات الأطفال، يمكن للحكومة اتخاذ تدابير لمنع الوفيات.

3. البيانات الأفضل تدعم السياسات الجيدة والحكومات الفعالة. يعد صنع القرار المستند إلى البيانات أمراً بالغ الأهمية لضمان تلبية النتائج لاحتياجات الناس. وتعتمد السياسات الجيدة على بيانات عالية الجودة لتحديد أفضل الحلول لبعض أكبر التحديات التي نواجهها بما في ذلك تغير المناخ والفقر وعدم المساواة. وتساعدنا بيانات الجودة أيضاً على فهم الاتجاهات العالمية ومراقبة التقدم.

4. يقدم منتدى الأمم المتحدة العالمي بيانات لأهداف التنمية المستدامة في الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر، يعرض منتدى البيانات التقدم المحرز في تنفيذ ثورة البيانات وخطة عمل كيب تاون العالمية لبيانات التنمية المستدامة. وبحث طرق تحسين قدرات البيانات؛ بالإضافة إلى الأساليب المبتكرة والشراكات لحلول البيانات الجديدة؛ وكذلك مراجعة خصوصية البيانات وأمنها؛ وتقييم ما إذا كان مجتمع البيانات قادراً على تحسين البيانات حتى لا يتخلف أحد عن الركب. ومن خلال الجمع بين المئات من خبراء البيانات والمستخدمين والمنتجين، سيعمل المنتدى على تطوير البيانات لإفادة الناس والكوكب.

#بلا_حدود