الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
منطقة عجمان الحرة. (أرشيفية)

منطقة عجمان الحرة. (أرشيفية)

«عجمان الحرة» تُطلق مبادرات خاصة لشركات الطاقة والتنمية المستدامة

كشفت منطقة عجمان الحرة عن النسخة الأولى من «تقرير الاستدامة السنوي» في إطار مساعيها الحثيثة لتقديم نموذجٍ إيجابي في جميع مجالات الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية تحقيقاً لـ«رؤية عجمان 2021»، وتماشياً مع أهداف «استراتيجية الإمارات للطاقة 2050» في ضمان استمرارية التنمية والاستدامة. كما أطلقت المنطقة الحرة أيضاً «جائزة التنمية المستدامة لشركات المنطقة الحرة»، في خطوة متقدمة على درب ترسيخ ريادة وجاذبية وتنافسية المنطقة الحرة كقوة دافعة لمسيرة الاستدامة. وجاء ذلك خلال مشاركة المنطقة الحرة للمرة الأولى في معرض «ويتيكس 2021».

وأكد الشيخ أحمد بن حميد النعيمي، رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة بعجمان، أهمية المشاركة في معرض «ويتيكس 2021» باعتباره منصةً عالمية لاستعراض أحدث الحلول والابتكارات الداعمة لمسيرة التنمية المستدامة.

وقال: «نحرص في منطقة عجمان الحرة على اتباع نهجٍ مسُتدام في كل عملياتنا وخدماتنا، وتعزيز التعاون مع الشركاء والمعنيين لدفع عجلة التنمية المستدامة. ونعمل دوماً على تحقيق المواءمة بين مبادراتنا والأولويات والمستهدفات الوطنية التي حددتها «رؤية عجمان 2021» و«رؤية الإمارات 2021» والأجندة الوطنية، وزيادة مساهمتنا في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة».

وأضاف: «يُبرز تقرير الاستدامة إسهاماتنا في إطار التزامنا بمسؤوليتنا المجتمعية المؤسسية، ويسلط الضوء على مسيرة النمو المُستدام للمنطقة الحرة على مدار السنوات، بما في ذلك 2020 الذي كان عاماً حافلاً بالتحديات، حيث تمكنا رغم تداعيات جائحة «كوفيد-19» من مواصلة النمو، وسجلنا زيادةً في عدد الشركات المسجلة من 2019 إلى 2021. وسنمضي قُدماً في توفير البيئة الجاذبة سعياً لاستقطاب المزيد من شركات الطاقة النظيفة والطاقة الخضراء وموردي المواد والمنتجات الصديقة للبيئة انطلاقاً من مكانتنا الريادية كإحدى أبرز المناطق الحرة، والتزامنا برسالتنا الرامية لتحقيق التكامل بين مساري النمو والاستدامة، وتحقيق أثر إيجابي في كل ما نقوم به».

بدوره، أوضح المهندس علي السويدي، مدير عام «منطقة عجمان الحرة»، أن الكشف عن تقرير الاستدامة يؤكد التزام المنطقة الحرة باعتماد معايير «المبادرة العالمية لإعداد التقارير» (GRI)، لا سيّما المعايير المستدامة، والتي تعتبر ركيزة أساسية للوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية والبيئية، بما يصب في خدمة الرؤى الوطنية الطموحة لإمارة عجمان ودولة الإمارات ويدعم الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.

ويتضمن التقرير في نسخته الأولى إفصاحاً شاملاً عن الأداء المُستدام للمنطقة الحرة خلال الفترة الممتدة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2020. واستعانت المنطقة الحرة بالمعايير الرئيسية للمبادرة العالمية لإعداد التقارير كمرجعٍ في صياغة التقرير، وتواصل حالياً العمل على تطوير آليات وأدوات القياس والتقييم لضمان امتثالها لمعايير المبادرة العالمية.

وخلال مشاركتها في معرض «ويتكس 2021»، أعلنت منطقة عجمان الحرة أيضاً إطلاق «جائزة الاستدامة» تماشياً مع حرصها على دفع مسيرة التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز المشاريع الخضراء باعتبارها تمثل ركائز لبناء منظومة عمل صديقة للبيئة في المنطقة الحرة وإمارة عجمان. وتأتي هذه الخطوة تجسيداً لالتزام منطقة عجمان الحرة بمسؤوليتها المجتمعية المؤسسية وحرصها على الإسهام بتعزيز العمل المناخي. ويمثل تشجيع الابتكارات الصديقة للبيئة الإضافة الأحدث لمنظومة الاستدامة في منطقة عجمان الحرة.

حزم جديدة لدعم شركات تكنولوجيا المياه والطاقة

وكشفت المنطقة الحرة عن الإضافة الأحدث لمحفزاتها لمجتمع الأعمال، مُعلنةً إطلاق باقاتٍ جديدة من التسهيلات التي تستهدف بشكلٍ أساسي شركات تكنولوجيا المياه والحلول المستدامة وابتكارات الطاقة النظيفة تماشياً مع نهجها القائم على توفير كافة السبل الضامنة لنمو وتوسع الأعمال والشركات، لا سيما ضمن المجالات ذات الأولوية والقطاعات الداعمة للاستدامة. وتتضمن التسهيلات المقدَّمة لشركات القطاع إعفاءً من رسوم التسجيل؛ وتخفيضاً بنسبة 15% من قيمة إيجار المستودعات الصديقة للبيئة ضمن المنطقة الحرة؛ وخصماً بنسبة 50% على رسوم شهادة عضوية غرفة تجارة وصناعة عجمان.

#بلا_حدود