الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
No Image Info

كيف تقلل المسؤولية الضريبية لشركتك؟

يخشى أصحاب الشركات الصغيرة خاصة مع بداية أنشطتهم من أن تمثل الضرائب عائقاً في طريقهم لتحقيق الأرباح، دون معرفة أن هناك خطوات واستراتيجيات يساعد فهمها الجيد على تقليل المسؤولية الضريبية لشركاتهم.

ونرصد في هذا التقرير أبرز الخطوات التي تساعد أصحاب الأعمال الصغيرة في إدارة ضرائبهم وتقليل الالتزام الضريبي، باستخدام البيانات المتاحة لدى ديلي بيزنس..

1- تعرف على الخصومات التي يمكنك إجراؤها قانونياً

تتمثل إحدى أفضل الطرق لتقليل التزامك الضريبي في الانتباه إلى الإعفاءات الضريبية وكذلك الخصومات الضريبية والائتمان الضريبي الذي يقلل من المبلغ الفعلي للضريبة المستحقة على عكس الخصومات والإعفاءات التي تقلل مقدار الدخل الخاضع للضريبة فقط.

ويرى الخبراء أن إبراز النفقات والمصاريف المستخدمة في الأعمال وفواتير الهاتف يمكنها تقليل التزامك الضريبي وذلك من خلال فواتير الهواتف أو المرافق وأجهزة الكمبيوتر والمعدات.

ويجب عليك أيضاً تطبيق الائتمان الضريبي على السنوات السابقة حيث تقدم العديد من الدول ائتمانات ضريبية لتشجيع النمو الاقتصادي والاستثمار التجاري.

لذا يجب الاستعانة بأحد المحاسبين الضريبيين لضمان تقليل التعرض الضريبي لشركتك من خلال التأكد من أنك تحصل على كل ائتمان ضريبي قابل للتطبيق يمكن أن يفيدك.

2-توقيت المشتريات والاستثمارات

يقول الخبراء إذا كنت تخطط للاستثمار في معدات أو خدمات جديدة فإن التوقيت الذي تختاره لإجراء تلك المشتريات هام جداً، حيث إنه يؤثر على حجم التزامك الضريبي خلال العام الجاري أو المقبل، فإذا كنت ترغب في الاستثمار بشيء فعليك التخطيط له قبل نهاية العام.

ولكن إذا كنت في الأشهر الأخيرة من العام وتخطط لشراء بعض المعدات في غضون أشهر عديدة فعليك التعجيل في الشراء للحصول على خصم في التزامك الضريبي قبل نهاية العام.

وينطبق الأمر نفسه على الخدمات فإذا كنت تخطط لحملة تسويقية كبيرة خلال الأشهر المقبلة وأنت في نهاية العام فعليك دفع مقدماً مقابل بعض التكاليف لأخذ الخصم في العام الجاري.

3- استثمر في موظفيك

ويمثل الاستثمار في الموظفين إحدى أفضل الطرق لتقليل العبء الضريبي الخاص بك، سيؤدي ذلك إلى تقليل العبء ومنح فريقك في الوقت نفسه فرصاً أفضل للنجاح.

وتعتبر الرواتب والأجور والمكافآت والتعويضات التي تدفعها للموظفين في سنة معينة قابلة للخصم الضريبي طالما أنها تتناسب مع المعايير اللازمة.

4- تجنب التدقيق!

على الرغم من أنه من الجيد استكشاف جميع الخيارات المتاحة لتقليل أعبائك الضريبية إلا أنه يجب أن تكون حذراً حتى لا تتعرض لمزيد من التدقيق، حيث إذا بدت استقطاعاتك مريبة بالنسبة إلى مصلحة الضرائب فقد تقوم الهيئة بمراجعة عملك بشكل مدقق حتى أكثر من تلك الكيانات والشركات الضخمة.

لذلك يجب عليك التقليل من احتمالات خضوعك للتدقيق عن طريق تجنب الاقتراب من النفقات الشخصية والتجارية أو أخذ خصومات كبيرة.

#بلا_حدود