الاحد - 24 أكتوبر 2021
الاحد - 24 أكتوبر 2021
أرشيفية

أرشيفية

نمو قوي لإنتاج القطاع الخاص غير النفطي في دبي خلال سبتمبر

أشار أحدث مؤشر لمديري المشتريات في دبي، إلى أن إنتاج القطاع الخاص غير المنتج للنفط استمر في التوسع بوتيرة قوية خلال سبتمبر 2021، حسب تقرير مؤسسة «أي إتش إس ماركت» للأبحاث العالمية.



وأوضح التقرير أن افتتاح معرض إكسبو 2020 في الـ1 من شهر أكتوبر، قاد تحسن ثقة الشركات، حيث تطلعت إلى أن يؤدي الحدث إلى زيادة متجددة في المبيعات.



وجاء الارتفاع العام في مستوى التفاؤل بقيادة شركات السفر والسياحة والجملة والتجزئة في شهر سبتمبر، وفق التقرير.



وسجلت قراءة مؤشر مديري المشتريات 51.5 نقطة خلال سبتمبر فوق المستوى المحايد، ما يشير إلى استمرار التوسع في الاقتصاد غير النفطي في دبي، وإن كانت أقل من الشهر السابق البالغة 53.3 نقطة.



وأشارت القراءة إلى تحسن ظروف العمل في الاقتصاد غير المنتج للنفط، بما يمدد فترة النمو الحالية لعشرة أشهر متتالية.



وحسب التقرير، شهدت شركات السفر والسياحة ارتفاعاً مستداماً في المبيعات، والذي ربطه بعض أعضاء اللجنة بزيادة الطلب في الفترة التي تسبق معرض إكسبو 2020 دبي على الرغم من انخفاض الأعمال الجديدة.



واستمرت الشركات غير المنتجة للنفط في زيادة الإنتاج بوتيرة حادة في شهر سبتمبر، وتراجع معدل النمو عن شهر أغسطس لكنه ظل ثاني أقوى معدل في أكثر من عام.



وتحسنت التوقعات الخاصة بالإنتاج المستقبلي للشهر الرابع على التوالي، حيث تطلعت الشركات إلى أن يستمر الاقتصاد في التعافي من الوباء، وأن يؤدي معرض إكسبو إلى زيادة المبيعات. ووصلت الثقة في قطاع السفر والسياحة إلى أعلى مستوى لها في 5 أشهر في شهر سبتمبر، وتجاوزت المستوى المسجل في بقية القطاع غير المنتج للنفط.



وتابع التقرير: «مع تحسن الثقة واصلت الشركات في دبي في زيادة القوى العاملة لديها في نهاية الربع الثالث. ومع ذلك، كانت هناك دلائل على أن الانخفاض في الطلبات الجديدة قد أثر على التوظيف».

#بلا_حدود