الاثنين - 18 أكتوبر 2021
الاثنين - 18 أكتوبر 2021
No Image Info

«إس آند بي»: قطاع العقارات في دبي يشهد تعافياً بعد انحسار جائحة «كوفيد-19»

قالت وكالة إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية، إن هذا العام يبدو أكثر إشراقاً لقطاع العقارات في دبي؛ كونه ينهض من مستويات متدنية جداً بعد التحديات الكبيرة التي مرّ بها في 2020.

وأوضحت الوكالة في مذكرة بحثية حديثة، أن شركات التطوير العقاري الكبرى والأكثر رسوخاً في السوق تطرح مساكن عالية الجودة في مواقع رئيسية لتلبية الطلب المتزايد، ومع ذلك تواصل الشركات الأصغر حجماً مواجهة تحديات بسبب فائض العرض.

وتتوقع الوكالة أن يسير الانتعاش بشكل تدريجي بالنسبة لمشغلي مراكز التسوق، حيث يستعيد مشغلو مراكز التسوق الآن توازنهم لا سيما بعد رفع التسهيلات التي اتخذت لمواجهة جائحة كوفيد-19 في بداية هذا العام. وقد شهد المستأجرون بعض التحسن في المبيعات.

وترى الوكالة أن التعافي في عام 2021 سيكون على الأرجح معتدلاً قبل أن يتحسن في عام 2022. وتتوقع انتعاشاً اقتصادياً مستقراً في دبي، على أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 3.5% في عام 2021، وبنسبة 2.5% في عام 2022.

وتتوقع أن يشهد المطورون استمراراً في المبيعات القوية للعقارات قيد الإنشاء في النصف الثاني من عام 2021، وأن يقوموا بالإعلان عن إطلاق مشاريع جديدة استجابة للطلب القوي، بما يدعم زيادة الإيرادات في السنوات القادمة، حيث يتم تسجيل إيرادات المشاريع الجديدة في قائمة الدخل على أساس النسبة المئوية للإنجاز.

وأعلنت شركة إعمار أن مبيعات العقارات قيد الإنشاء بلغت 16.8 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من عام 2021، وهو ما يمثل قفزة بنسبة 229% السنة الماضية على أساس سنوي.

وارتفعت مبيعات داماك للعقارات قيد الإنشاء بنسبة 147%، لتصل إلى 2.6 مليار درهم إماراتي.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية، إن الأمر الإيجابي هو أن المستويات التشغيلية لدى تجار التجزئة في مراكز التسوق الرئيسية جيدة الآن.

#بلا_حدود