الاثنين - 25 أكتوبر 2021
الاثنين - 25 أكتوبر 2021
أنس عبدالحي، المدير ونائب الرئيس التنفيذي لشركة بروفن كونسلت

أنس عبدالحي، المدير ونائب الرئيس التنفيذي لشركة بروفن كونسلت

تأخير أتمتة الخدمات يعرض الحكومات لمخاطر فقدان ثقة مواطنيها

أكد المدير ونائب الرئيس التنفيذي لشركة بروفن كونسلت، أنس عبدالحي، أن الحكومات في جميع الدول تواجه تحديات متشابهة أثناء تقديم خدماتها للمواطنين، سواء كانت تتعلق بالحدود والهجرة أو بالنظام والقانون والتشريعات أو الخدمات الأساسية أو التوثيق أو غيرها من المجالات.

وقال في مقال لـ«الرؤية»، إن على الحكومات التنافس على المواهب مع القطاع الخاص من حيث الرواتب والرضا الوظيفي والدعم المهني، إلى جانب قدرتها على إدامة كميات هائلة من البيانات لفترات طويلة، وأن تجعلها قابلة للتفاعل مع بعضها البعض. ولا بُدَّ للحكومات من التكيف مع الطبيعة المتغيرة لمتطلبات المواطنين والتحوّل في مختلف الدول.

وتابع: "بينما تتصدر العديد من القطاعات في الدول مسيرة التحول الرقمي وتواكب التحديات الناشئة عن الجائحة، أدركت الحكومات ومؤسسات القطاع العام أنها لا تستطيع التأخّر عن الركب، فعدم تحسين جودة الخدمات بشكل يومي يعني احتمال تعرض الحكومات لمخاطر فقدان ثقة مواطنيها".

وأضاف: "من الممكن تطبيق الأتمتة عبر استخدام أتمتة العمليات الروبوتية RPA، والتي تتولى تنفيذ المهام الروتينية، بما فيها استخلاص البيانات وتنظيف البيانات، من خلال الأجهزة المحوسبة، لتعمل تدفقات العمل الآلية والذكية على دمج المهام التي يقوم بها البشر والآلة، مثل تقنية التعرف البصري على الأحرف التي تحوّل الأحرف المكتوبة باليد أو المطبوعة إلى نصوص مشفرة آلياً".

وبوسع الأتمتة كذلك استخدام تقنيات تعلّم الآلة والخوارزميات المدرّبة لتتعلم من النتائج، دون وجود مجموعة من قواعد البرمجة. وتتضمن أحدث التوجهات في هذا المجال المعالجة اللغوية الطبيعية لتحليل النصوص والحديث آلياً للحصول على مخرجات محددة. وتضاف تلك العوامل الذكية إلى قوة العمل الافتراضية لتمنحها مزيداً من التنوع والقدرة على التكيف.

وحال اتخاذ القرار بأتمتة خدمات المواطنين، يمكن للإدارات الحكومية توقع الحصول على المزايا التالية:

- تدني معدل الأخطاء

تؤدي أتمتة المهام إلى زيادة هائلة في سرعة العمليات بينما تضمن القضاء على الأخطاء البشرية، وعلى الأخطاء الناجمة عن الإعياء والتشتت أثناء العمل.

- خدمات تنم عن الاهتمام والتعاطف

نظراً لإعفاء البشر من المهام الرتيبة والمرهقة، يصبح بوسعهم التركيز بشكل أكبر على تقديم خدمات تنطوي على الاهتمام والانخراط مع المواطنين، وهي ميزة قد تكون واضحة للمواطنين من كبار السن وفي إدارة المهام المعقدة وحالات الدعم دون الحاجة لمزيد من العاملين.

- استخدام الذكاء الاصطناعي

بعد تطبيق الأتمتة واستخدامها، يصبح الوقت مناسباً للبدء بدراسة الأتمتة ذات الطابع الشخصي والتي تستند إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي. ومن خلال تدريب البيانات، يمكن للأتمتة البدء بالتعرف إلى عملية صنع القرار البشري وتنفيذها مع الوقت.

كما يحتاج صانعو القرارات في القطاع الحكومي والعام إلى إدراك أن أتمتة قوة العمل أمر يعود بتغييرات إيجابية هائلة على العاملين، فيما سيكون على قادة المشاريع امتلاك مجموعة من المهارات التي تؤهلهم لدعم وتنفيذ مبادرات الأتمتة، إلى جانب القدرة على إدارة التغيير بفعالية وكفاءة.

#بلا_حدود