الجمعة - 22 أكتوبر 2021
الجمعة - 22 أكتوبر 2021
سوق أبوظبي المالي. (أرشيفية)

سوق أبوظبي المالي. (أرشيفية)

سوق أبوظبي تتصدر ارتفاعات الأسواق العربية في زيادة القيمة السوقية

تصدرت سوق أبوظبي ارتفاعات جميع أسواق المال العربية في القيمة السوقية خلال الأسبوع الماضي، بعد ارتفاع قيمتها السوقية بنحو 4%، مدعومة بإدراج شركة الحفر الوطنية بقيمة سوقية تقارب 36 مليار درهم.

وعلى صعيد القيمة السوقية للأسواق المالية المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، فقد حققت مكاسب بنحو 2% بنهاية الأسبوع المنتهي في الـ7 من أكتوبر 2021، معوضة بذلك التراجع الذي شهدته في الأسبوع السابق عليه.

وشهدت 9 بورصات عربية ارتفاعاً في قيمتها السوقية في نهاية الأسبوع الماضي. في المقابل، سجلت 4 بورصات عربية انخفاضاً في قيمتها السوقية.

كذلك سجلت بورصتا بيروت والسعودية ارتفاعاً بنسب بلغت 1.66% و2.34% على الترتيب. كما شهدت بورصات عمّان وقطر والدار البيضاء وفلسطين ومسقط والكويت ارتفاعاً بنسب بلغت أقل من 1%.

وارتفع المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 0.81%، أي ما يعادل 3.8 نقطة ليصل المؤشر إلى 478.34 نقطة، مقارنة بنحو 474.50 نقطة بنهاية تعاملات الخميس الموافق الـ30 من شهر سبتمبر 2021.

وواصلت مؤشرات أداء البورصات العربية في نهاية الأسبوع الماضي حالة التحسن النسبي، الذي شهدته في نهاية الأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر 2021. حيث كان لحالة الاستقرار النسبي التي شهدتها قيم التداول في الأسبوع الماضي، إضافة إلى تحسن مؤشرات القيمة السوقية، أثرٌ إيجابي على مؤشرات أداء 9 بورصات عربية، علاوة على صعود مؤشرات الأداء لقطاعات السلع والخدمات، والخدمات المالية، والاستثمار، والبنوك. وعالمياً، عكس استمرار تحسن أسعار النفط، وارتفاع مؤشرات عدد من البورصات العالمية أثره الإيجابي على البورصات العربية. في المقابل، انخفضت مؤشرات أداء 5 بورصات عربية نتيجة تراجع أحجام التداول، إضافة إلى تسجيل تعاملات المستثمرين الأجانب في عدد من هذه البورصات لصافي بيع خلال الأسبوع الماضي، الأمر الذي أثّر على مؤشرات أداء هذه الأسواق.

#بلا_حدود