الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الغرفة التجارية العربية البرازيلية تستكشف آفاق تطوير الابتكار بين الإمارات والبرازيل

الغرفة التجارية العربية البرازيلية تستكشف آفاق تطوير الابتكار بين الإمارات والبرازيل

نظمت «الغرفة التجارية العربية البرازيلية» و«مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار» «ملتقى الأعمال الإماراتي البرازيلي للابتكار». وتمحورت الجلسة حول موضوعين رئيسيين، هما: «فرص وتحديات بيئة الابتكار في الدول العربية والبرازيل»؛ و«فرص وتحديات الاستثمارات في العلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول العربية والبرازيل».

وقال أوسمار شحفة، رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية: «يمثل الابتكار ركيزةً أساسية للتنمية الاقتصادية، وتساهم التطورات الرقمية المتسارعة في تطوير قطاعات التكنولوجيا الرائدة، لا سيما الذكاء الاصطناعي والعلوم الروبوتية والتقنيات الحيوية وتكنولوجيا النانو، والتي تلعب دوراً حيوياً في نجاح الدول بتحقيق أهداف التنمية المستدامة».

وتركزت الجلسة الافتتاحية للملتقى حول آفاق الابتكار في كلا البلدين، وسلطت الضوء على الدور الهام للنِتاج المعرفي والتطورات التكنولوجية والسلع والخدمات. كما تطرقت إلى دور مُختلف القطاعات في التحول الرقمي، وأهمية المشاركة المجتمعية في تعزيز الأعمال مُستقبلاً.

وأضاف شحفة: «نسعى من خلال هذا الملتقى إلى تحفيز نمو القطاعات الجديدة والخدمات الكفيلة بتوفير المزيد من فرص العمل والإسهام في التنمية البشرية، فضلاً عن وضع خطط وبرامج الابتكار والبحوث الاستراتيجية لتجاوز التحديات المستجدة. كما نهدف إلى مواصلة تعزيز علاقاتنا الاستراتيجية مع دولة الإمارات التي تجمعنا معها صلاتٌ اقتصادية وثقافية وطيدة، وعلاقات تجارية قوية. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي تواصل فيه الدولتان المضي قُدُماً في مسيرة التنمية المستدامة القائمة على الابتكار والتكنولوجيا. ونجدد في الغرفة التجارية العربية البرازيلية التزامنا بدعم الدولتين في تحقيق أهدافهما».

وأطلقت الغرفة مؤخراً مجموعةً من المبادرات الرامية لدفع عجلة الابتكار، ومن ضمنها حاضنة الأعمال «CCAB Lab» المصمّمة خصيصاً لتحفيز تدويل الشركات الناشئة والشركات عالية النمو والشركات القائمة على التكنولوجيا في الأسواق العربية والبرازيلي. كما أطلقت الغرفة أيضاً المنصة الإلكترونية «إيلّوس» و«إيزي تريد»، وهي منظومةٌ مضادة للاحتيال وتعمل وفق تقنية البلوك تشين، وتمثل ثورةً في مجال التخليص الجمركي. وقد ساهمت هذه المنظومة بفاعلية في جهود تعزيز مرونة وتطور واستدامة العلاقات التجارية بين البرازيل والدول العربية.