الأربعاء - 24 أبريل 2024
الأربعاء - 24 أبريل 2024

إذا كنت تحصل على أجر ضئيل.. فإليك النصائح التالية

إذا كنت تحصل على أجر ضئيل.. فإليك النصائح التالية

(جلوبال نيوز)

الحصول على رواتب منخفضة أمر محبط، وقد يعوق مسيرتك نحو تطوير عملك والنجاح به، ولكن التأكد من أنك تحصل على رواتب ضئيلة يحتاج لبعض الجهد وإجراء البحث والمقارنات. نرصد في هذا التقرير أبرز 8 طرق يمكنك اتباعها للتأكد وإعطاء الأدلة بأنك تحصل على أجر متدن، باستخدام البيانات المتاحة لدى ديلي بيزنس.

1- البحث عبر الإنترنت

من الممكن أن يساعدك البحث عبر الانترنت في معرفة الرواتب التي يتقاضاها الأشخاص في وظيفة معينة في مجال عملك والتي قد تختلف من مكان إلى آخر.

2- المقارنة بين مسؤولياتك وما تحصل عليه

إذا كنت أصبحت تحمل عبئاً أكبر مما كنت تتحمله سابقاً بسبب مغادرة زميلك بالعمل فيجب أن يقابل ذلك زيادة في الراتب أو الحصول على علاوة.

3- مراجعة للأداء

يعتبر مراجعة الأداء والمهام التي تقوم بها وتساهم في نمو الشركة فرصة للتفاوض حول الراتب بما يتناسب مع طبيعة أدائك.

4- راتبك لا يعكس تعليمك

إذا كنت حاصلاً على درجة الماجستير أو تعليم متقدم أو لديك معرفة متخصصة في مجال عملك عبر أحد التدريبات فهذا يجب أن ينعكس على راتبك.

5- ارتفاع أسعار المعيشة

يجب أن تنعكس تعديلات كلفة المعيشة وارتفاع التضخم وزيادة الأسعار في جميع المجالات على تطور راتبك، لذلك إذا لم تحصل على زيادة مناسبة فيجب أن تتناقش حول زيادة الراتب بما يعادل الزيادة في أسعار المعيشة.

6- أخبرك أحد زملائك بضآلة راتبك

إذا لم تساعدك مقارنة راتبك بزملائك في العمل فيمكن أن تساعدك المصادر الخارجية من نفس منصبك في نفس المجال في معرفة مدى تناسب راتبك، حيث يمكنك مشاركة الزملاء في شركات أخرى لمعرفة متوسط الراتب الذي يجب أن تحصل عليه.

7- راقب متوسط رواتب الوظائف الجديدة بشركتك

إذا وجدت أن الوظائف الجديدة التي تعلن عنها شركتك تقدم رواتب تساوي أو تزيد على راتبك فهنا يجب عليك الحصول على زيادة.

8- نمو إيرادات شركتك ولكنك لم تستفد بشكل شخصي

إذا وجدت أن شركتك تلقت تمويلاً جديداً فهذه علامة على أن الشركة في وضع نمو وهو الوقت المناسب لحصولك على علاوة.

ما الوظائف ذات الأجور المنخفضة؟

تتسم بعض الوظائف بالحصول على أجور متدنية على الرغم من الخدمة الكبيرة التي تقدمها للمجتمع مثل معلمي المدارس العامة والممرضات والعاملين بالإسعاف والأخصائيين الاجتماعيين.

لذلك إذا كنت تعمل في أحد تلك المجالات فيجب عليك اغتنام كل فرصة للحصول على زيادة في راتبك والبحث عبر الإنترنت واستشارة العاملين في نفس مجالك للتوظيف في مكان ذي راتب أفضل.

كما يمكنك التفاوض مع شركتك حول إمكانية زيادة الأجور ورفع مستوياتها.

كيف تثبت أنك تتقاضى راتباً ضئيلاً؟

إذا قلت إنك تحصل على راتب منخفض، فيتعين عليك إثبات ذلك، لذلك هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لإثبات أنك تحصل على راتب متدن والتي تتمثل في أن تظهر للمدير أكبر قدر من الأدلة التي تؤكد حصول أشخاص آخرين في نفس وظيفتك على راتب أعلى مما تتقاضى.

ماذا تفعل إذا رفض طلبك لزيادة الراتب؟

إذا كنت قد انتهيت من البحث والتأكد من أنك تتقاضى أجراً متدنياً وتحدثت مع مديرك حول طلبك للحصول على زيادة في الراتب ولكنه تم رفض طلبك فماذا تفعل؟

يجب أن تتأكد أن طلب الزيادة في الراتب مفاوضات مستمرة ولا تحل من أول خطوة ببساطة لذلك يجب عليك المحاولة والاستمرار في المحادثة مع الإدارة حول ذلك الأمر.

ولكن إذا وجدت أنه لا فائدة في إمكانية الحصول على زيادة أو إقناع مديرك بالأمر فيجب عليك البدء في البحث عن وظيفة جديدة.