الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

كيف يمكنك مضاعفة أموالك؟

كيف يمكنك مضاعفة أموالك؟

تسعى جميع العائلات والأفراد في مختلف أنحاء العالم لمعرفة متى يمكنهم مضاعفة أموالهم، وما هو معدل عائد الاستثمار المطلوب لمضاعفة أموالهم في السنوات الثلاث أو الخمس أو العشر القادمة.

ويوضح تقرير نشره موقع «رول إنفستنيج»، أن «قاعدة 72» هي التي ستجيب على تلك الاستفسارات حيث إنها معادلة بسيطة للمساعدة على تحديد المدة التي سيستغرقها الاستثمار لمضاعفة أموالك بالنظر إلى سعر الفائدة الثابت.

وذكر التقرير أنه تم اختبار تلك القاعدة على مدار الوقت، ويستخدمها المستثمرون القدامى والجدد كل يوم لتقدير مقدار الوقت الذي ستستغرقه مضاعفة استثماراتهم.

وأشار إلى أن «قاعدة الـ72» لا تحتاج إلى آلة حاسبة حيث ما عليك سوى قسمة 72 على معدل العائد السنوي الثابت وستعرف عدد السنوات التي ستستغرقها أموالك للمضاعفة.

وعلى سبيل المثال إذا كنت تحاول حساب الوقت الذي تتضاعف فيه أموالك بسعر فائدة معين فعليك تحديد معدل الفائدة الذي تحتاج إليه لمضاعفة أموالك في إطار زمني محدد عن طريق قسمة 72 على عدد السنوات.

وبالنظر إلى تحقيق معدل عائد سنوي قدره 10 % فكم من الوقت ستستغرق لمضاعفة أموالك؟ عليك في تلك الحالة قسمة الرقم 72 على 10 لتحصل على 7.2 سنة وهو ما يعني أن أموالك ستتضاعف كل 7 سنوات.

وإذا تم تطبيق ذلك المثال على سيناريو أنك تريد مضاعفة أموالك في 3 سنوات حتى تتمكن من دفع دفعة أولى من أقساط المنزل فما عليك إلا قسمة 72 على 3 لتحصل على 24% وهذا يعني أنك بحاجة إلى معدل عائد أو فائدة استثماري بنسبة 24% سنوياً.