الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
No Image Info

تعرف إلى أفضل اتجاهات التسوق في الإمارات

كشف شوب كاش ShopCash، وهو تطبيق يجمع صفقات استرداد النقود والخصومات في مكان واحد، عن أفضل اتجاهات التسوق في الإمارات العربية المتحدة في الربع الرابع من عام 2021.

وأصبح المستهلكون في الإمارات بمختلف أعمارهم وخلفياتهم أكثر ارتياحاً مع وجود عمالقة التجارة الإلكترونية مثل أمازون وعلي إكسبرس ونون. يمكن الآن إكمال شراء البقالة والسلع المنزلية والإلكترونيات من دون الدخول إلى المحال.

وفيما تواصل أنظمة منصات التسوق عبر الإنترنت والمدفوعات الرقمية بالتطوّر في الإمارات، فإن شوب كاش قام بدراسة اتجاهات التسوق في الإمارات العربية المتحدة في الربع الرابع من عام 2021.

التجارة عبر الهاتف المحمول

تحتل الإمارات مرتبة عالية في الشرق الأوسط من حيث الاتصال بالإنترنت والبراعة التقنية. وتُظهر البيانات الحديثة أن 99% من المقيمين فيها هم من المستخدمين النشطين للإنترنت، وأن 97.60% من إجمالي السكان هم من مستخدمي الهواتف الذكية.

أضف إلى ذلك حقيقة أن الإماراتيين يستخدمون بنشاط أجهزتهم المحمولة بمعدل ثماني ساعات تقريباً يومياً، لذلك فمن المرجح أن يشتري المستهلكون من المنصات والمتاجر عبر الإنترنت التي تم تحسينها للأجهزة المحمولة.

ينعكس هذا الاتجاه في بيانات شوب كاش ShopCash التي تُظهر أن ما يقارب 80% من جميع معاملات استرداد النقود قد تمت من خلال تطبيق الهاتف المحمول وموقع الويب.

خيارات متعددة للمدفوعات الرقمية

أبلغت منصات التسوق عبر الإنترنت عن انخفاض في خيارات الدفع النقدي عند التسليم منذ بداية جائحة كورونا. وسيؤدي هذا الاتجاه أيضاً إلى ظهور طرق دفع جديدة كالدفع إلكترونياً (مثل Google Pay وPayPal)، والتسوق عبر التطبيق، وطريقة «اشترِ الآن وادفع لاحقاً» وخيارات الدفع السريع بالتقنية المالية الأخرى.

منصات البقالة الإلكترونية

لا يزال التغير الحاصل في تفضيلات المستهلك للتسوق عبر الإنترنت وشراء السلع اليومية مثل البقالة وأدوات صحية والاحتياجات المنزلية وغيرها من الاحتياجات اليومية، يمثل ارتفاعاً ملحوظاً في شوب كاش ShopCash في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، حيث يشكل تقريباً 50% من جميع المشتريات المدفوعة نهائياً في الربع الرابع.

وفي الوقت نفسه، احتلت الإلكترونيات، مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الإلكترونية الأخرى، المرتبة الثانية بين الفئات الأكثر شعبية؛ حيث استحوذت على حوالي 20% من المشتريات التي تمت في الإمارات العربية والسعودية.

مكافأة المستهلكين

سيستمر المستهلكون الذين أصبحوا على دراية بالتسوق عبر الإنترنت في البحث عن طرق للادخار والحصول على أجود المنتجات. وعلى العكس من ذلك، ومن وجهة نظر بائع التجزئة، فإن أكثر طريقة فعالة لإثبات الولاء وضمان استمرار شراء المستهلكين هي مكافأتهم ببرامج استرداد النقود، أو الخصومات، أو تجميع نقاط، أو أميال للمسافر.

الأسواق المفضلة

مع تحول الشركات للبيع عبر الإنترنت، ظهر فجأة على الإنترنت الكثير ممن لم يكن لديهم موقع ويب قبل عام 2020. ويفضل المتسوق الراحة والاختيار وشراء حاجياته من الأسواق عبر الإنترنت، بدلاً من المتاجر الإلكترونية ذات العلامات التجارية الفردية.

وهذا ما لوحظ أيضاً في شوب كاش ShopCash؛ إذ شكلت الصفقات حتى الآن أكثر من 80% من المشتريات التي قام بها المتسوقون. وستستمر الأسواق بتقديم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات والخيارات المرنة لتسليم المنتج وطرق دفع مريحة بهدف كسب ثقة المتسوقين.