الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

دانة غاز لـ«الرؤية»: عوائد إيجابية مرتقبة على توزيعات الأرباح والنتائج جراء ارتفاع أسعار النفط

دانة غاز لـ«الرؤية»: عوائد إيجابية مرتقبة على توزيعات الأرباح والنتائج جراء ارتفاع أسعار النفط

دانة غاز مصر

أكد رئيس علاقات المستثمرين في شركة دانة غاز، محمد المبيضين، أن ارتفاع أسعار النفط يرفع العوائد النقدية للشركة وذلك من خلال ارتفاع أسعار بيع إنتاجها من المكثفات المرتبطة بأسعار النفط، وبالتالي سيظل ذلك داعماً رئيسياً للوضع والنتائج المالية التي حققتها الشركة خلال 2021. يشار إلى أن أسعار النفط ارتفعت خلال العام الجاري بنسبة 60% لخام برنت و55% بالنسبة للخام الأمريكي.

ولفت في تصريحات لـ«الرؤية»، إلى أن ارتفاع أسعار الغاز عالمياً لا يؤثر على منتجات الشركة لأنها مربوطة بعقود طويلة الأجل وبالتالي لا يؤثر ذلك الأمر على نتائجها المالية.

وأشار محمد المبيضين إلى أن الشركة لديها مستويات السيولة جيدة وسينظر مجلس الإدارة في إمكانية إجراء التوزيعات مرتين في السنة، مشيراً إلى أن ذلك يأتي تزامناً مع استلام الدفعات النقدية من عملياتها في مصر وإقليم كردستان العراق بشكل منتظم واستمرارية العمليات التشغيلية على الرغم من الجائحة.

وأما بالنسبة لوضع الدفعات والاستثمارات بمصر والعراق، فأوضح أن الشركة استملت خلال العشرة الأولى بمصر نحو 133 مليون دولار مقابل 86 مليون دولار بنفس الفترة من العام الماضي بنمو 76% وهو الأمر الذي يدل على حرص الحكومة المصرية دعم قطاع الغاز.

وأكد المبيضين أن تركيز الشركة حالياً على امتياز شمال العريش بالمنطقة الاستكشافية وسط سعيهم لحفر بئر استكشافي جديد في هذه المنطقة التي تقع في شرق حوض البحر الأبيض المتوسط والتي تمتاز باحتوائها على احتياطات هائلة تقدر بتريليونات الأقدام المكعبة من الغاز.

وأوضح أن إجمالي الاستثمارات التي قامت بها دانة غاز وشركائها في العراق تقدر بنحو 2.2 مليار دولار ووصل إنتاجها الرئيسي من الغاز من تلك الاستثمارات إلى 440 من الغاز يومياً، لافتاً إلى أن الشركة لديها خطة طموحة من خلال إضافة خط معالجة غاز جديد يضيف لها نحو 250 مليون قدم غاز يومياً باستثمار قيمته 600 مليون دولار.

وبيَّن أن حصة دانة غاز من هذا التوسع الجديد نحو 35% حيث إنه سيضيف بالإضافة لكميات الغاز 8000 برميل مكثفات ومن المتوقع انتهاء أعمال التوسعة بشهر أبريل 2023، مؤكداً أنه سيكون له أثر إيجابي على النتائج المالية لدى الشركة.

وأكد أن حكومة إقليم كردستان العراق تنتظم في تسديد الدفعات النقدية، حيث بلغت حصة الشركة من المبالغ المستلمة في 2021 ما قيمته 150 مليون دولار وذلك بعد تسديد المبالغ المتأخرة عن العامين 2019 و2020، متوقعاً أن تتم المحافظة على تسديد الدفعات من قبل حكومة الإقليم.

وأكد أن الشركة لم يعد لديها أي مستحقات عن عامي 2019 و2020 في إقليم كردستان العراق.

يذكر أن إجمالي المبالغ النقدية التي استلمتها في كل من إقليم كردستان العراق ومصر بنسبة 86% بالأشهر العشرة الأولى من العام الجاري لتصل إلى 283 مليون دولار (1.03 مليار درهم) مقارنة بـ152 مليون دولار (557 مليون درهم) خلال الفترة ذاتها من العام السابق.

كما يشار إلى أن مجلس الإدارة سيناقش التوصية على دفع توزيعات أرباح نقدية مرحلية لعام 2021، بحسب بيان سابق لسوق أبوظبي للأوراق المالية.