الخميس - 02 ديسمبر 2021
الخميس - 02 ديسمبر 2021
No Image Info

أين تستثمر بـ 100 دولار اليوم؟ ناسداك تجيب

إن كان لديك 100 دولار وتريد استثمارها في مكان مناسب فعليك اغتنام الفرص الموجودة في السوق، حيث تنخفض أسعار الأسهم في بعض أهم الشركات مؤقتاً لترتفع كثيراً في وقت لاحق. ومن هذه الشركات شركة تقنيات التعليم الأمريكية «تشيغ» (Chegg) التي تبيع أسهمها حالياً بسعر أقل من الأسبوع الماضي، حسبما جاء في مقالة نشرها موقع «ناسداك» (Nasdaq) مؤخراً.

تجذب «تشيغ» عدداً كبيراً من المستثمرين بفضل المحتوى الذي تنشره، حيث إنها تجني معظم أرباحها من خلال اشتراكات الطلاب التي تتيح لهم الوصول إلى محتوى يساعدهم في دراستهم، مثل الحلول التي تأخذ بيدهم خطوة بخطوة لحل المشاكل التي تواجههم في دراستهم، فتجذب ملايين الطلاب من خلال 70 مليون وحدة من هذه المواد التعليمية. كما يمكن للطلاب طرح 20 سؤالاً عن المحتوى شهرياً للحصول على أجوبة من الخبراء. ولأن أساليب التعليم لا تتغير كثيراً، يعدّ الاستثمار في هذه الشركة فكرة جيدة، خاصة أنها تبيع أسهمها بسعر منخفض للغاية حالياً.

وما يزيد من فرص الربح أن الشركة تقدم المحتوى الجديد بناءً على طلب المشتركين، حيث لا تنتج المحتوى غير المجدي، بل تصرف الأموال مرة واحدة لإنشاء نوع معين من المحتوى الذي تستخدمه لتخدم موجات اشتراك متعددة لسنوات عديدة، ما يتيح لها خدمة 20 مليون مستخدم بكلفة خدمة 15 مليون مستخدم. ولذلك ارتفع هامش أرباح الشركة بسرعة كبيرة في السنوات الخمسة الماضية، مع توقع استمرار الارتفاع بازدياد المحتوى والمشتركين.



ويذكر أن انخفاض أسعار الأسهم يرجع إلى إعلان الشركة في 1 نوفمبر عن أرباح الربع الثالث من عام 2021، والتي خيبت آمال المستثمرين بانخفاضها، حيث ذكرت الشركة أن التحاق الطلاب بالكليات والجامعات انخفض كثيراً في فصل الخريف الدراسي بسبب رفض كثير من الطلاب العودة إلى الحرم الجامعي بعد جائحة كورونا. ولذلك هبطت أسعار الأسهم بنسبة 50% ليصل السهم إلى أقل سعر له منذ 5 سنوات.

ولكن رغم أن إدارة الشركة تتوقع أن يؤثر ذلك سلباً على عملها على المدى القصير، يرى معظم الخبراء أن هذا الهبوط سيكون مؤقتاً، ما يجعل استثمار مبلغ 100 دولار في الشركة فكرة سديدة في الوقت الحالي، نظراً لاحتمالية حدوث ارتفاع كبير بسعر الأسهم لاحقاً.