الاثنين - 06 ديسمبر 2021
الاثنين - 06 ديسمبر 2021
البنك العربي المتحد

البنك العربي المتحد

45 مليون درهم أرباح البنك العربي المتحد خلال 9 أشهر

أعلن البنك العربي المتحد عن نتائجه المالية للأشهر التسعة الأولى المنتهية في 30 سبتمبر 2021، وحقق صافي أرباح قدرها 45 مليون درهم، بارتفاع نسبته 112% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، مقابل خسائر قدرها 365 مليون درهم في الربع الثالث من عام 2020. أن تحسن بيئة الأعمال والنتائج الإيجابية لاستراتيجية التحوُّل مهّدا الطريق للعودة إلى الربحية مع استمرار البنك في تعزيز أعماله الأساسية وترشيد الإنفاق والمحافظة على جودة الأصول المصرفية الرئيسية.

وقال البنك في بيان، إن التطوير الكبير في أعمال البنك الأساسية لعب دوراً في تحسين أداء البنك المالي، حيث سجل ارتفاعاً في إجمالي الدخل بنسبة 11% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020، بينما استمر البنك في ترشيد إدارة التكاليف التشغيلية والتي سجلت انخفاضاً بنسبة 9%، كما عزَّز البنك ميزانيته العمومية بشكل ملحوظ وركَّز على جودة الأصول، ما ساهم في تسجيل انخفاض بنسبة 76% في المخصصات مقارنة بنفس الفترة من عام 2020، كذلك واصل البنك دعم النمو في أعماله بما يتيح الاستفادة من كافة الفرص المتاحة. تبقى ودائع العملاء المصدر الأساسي للتمويل حيث تمثل نسبة 81% من إجمالي المطلوبات مقارنة بنسبة 86% في السنة الماضية. كما بلغت المصروفات التشغيلية 180 مليون درهم 2021، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 9% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، ويواصل البنك ترشيد الكلفة الأساسية من خلال تحسين التكاليف وتجنُّب النفقات العامة والإدارية غير الضرورية.

وحافظ البنك على سيولة قوية كما يتضح من نسبة القروض إلى الودائع والتي بلغت 78%. كما شهدت مخصصات خسائر الائتمان البالغة 112 مليون درهم انخفاضاً قوياً بنسبة 76% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويأتي ذلك نتيجة للنهج الحكيم لإدارة المخاطر والانخفاض المركز في الأصول المقدرة للمخاطر. سوف يشهد البنك في المستقبل انتقالاً إلى نموذج أعمال أقل مخاطرة على المدى المتوسط.