الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
No Image Info

6 عوامل تهدي أسواق الأسهم الإماراتية صعوداً قياسياً وأرباحاً تاريخية

تتهيأ أسواق الأسهم الإماراتية إلى حصد مكاسب جديدة، والصعود لمستويات تاريخية خلال الجلسات المتبقية من الأسبوع الجاري، في ظل وجود 6 عوامل أبرزها: الإعلان عن طروحات قوية ونتائج أعمال قوية وخطط تحفيزية وتصنيفات اقتصادية قوية، وفقاً لمحللين لـ«الرؤية».

وأوضح المحللون أن الارتفاعات القياسية المرتقبة للأسواق المحلية جاءت بدعم من الكشف عن تقارير تؤكد تعافي قطاعي العقارات والطيران، وهو ما يدعم حركة الأسهم الإيجابية، والإعلان عن وصول زوار المعرض الدولي إكسبو 2020 لمستوى 3 ملايين زائر.

وبحسب بيانات أسواق المال المحلية، فقد لامس سوق أبوظبي المالي مستوى تاريخياً جديداً بدعم من ارتفاع أسهم كبرى يتصدرها سهم أبوظبي الأول بنسبة 1.72%، وكذلك صعد سهم العالمية القابضة 1.32%، ومجموعة اتصالات بنسبة 1.2%.

وفي سوق دبي المالي، ارتفع المؤشر العام بنسبة 0.19% عند مستوى 3104 نقاط مدعوماً بالصعود التاريخي لسهم سوق دبي المالي بنسبة 9.89% عند مستوى 2 درهم كأعلى مستوى فيما يقرب من 6 سنوات ونصف، إضافة لصعود أسهم مجموعة إعمار العقارية بنسبة 0.63%، وإعمار مولز بنسبة 0.43%.

وبدوره، أكد الخبير المالي لدى شركة «بي إتش مباشر» للخدمات المالية، جمال عجاج، أن الطروحات القوية للشركات ذات الملاءة المالية القوية من أحد الأسباب التي تدعم تلك النظرة التفاؤلية للسوق المحلي. وفي نهاية تعاملات اليوم، صعد سهم شركة فيرتيجلوب أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنضمة حديثاً للسوق بنسبة 2.98% بالتزامن مع الكشف عن نمو أرباحها بنسبة 257% لتصل إلى 137.7 مليون دولار وذلك بنهاية الربع الثالث من 2021.

وأشار جمال عجاج إلى أن طرح مثل تلك الشركات ومن قبلها شركة أدنوك للحفر، من شأنه يحفّز القوى الشرائية بأسواق المال المحلية ويساهم في رفع المؤشرات لمستويات تاريخية قد تتجاوزها الجلسات القادمة.

ولفت إلى أن الخطط المستمرة بشأن الطروحات القوية والتي انتقلت إلى سوق دبي بتوجيهات رسمية ومنها التخطيط لإدراج هيئة كهرباء ومياه دبي المملوكة للدولة تؤكد تلك النظرة التفاؤلية في جذب أسواق المال المحلية لزخم من السيولة فائق وخصوصاً من قبل الأجانب. يذكر أن هناك خططاً لطرح نحو 10 شركات بدبي خلال الأشهر المقبلة كشركة ماجد الفطيم القابضة وشركة الخليج للسكر، المالكة لأكبر شركة لتكرير السكر بالعالم.

من جهته، توقع المحلل المالي والرئيس التنفيذي الدولي لتطوير الأعمال في البنك العراقي الإسلامي للاستثمار والتنمية، علي حمودي، أن يستمر زخم جذب المستثمرين لا سيما الأجانب في الفترة المقبلة، تزامناً مع تأكيد المؤسسات العالمية قوة اقتصاد البلاد. وبحسب تقرير حديث، أكدت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها لدولة الإمارات عند ‭AA2‬، كما أبقت على نظرة مستقبلية مستقرة.

وأوضح أن التقارير التي تؤكد تعافي أكبر قطاعات اقتصادية كالعقارات والطيران من تداعيات جائحة كورونا من العوامل الرئيسية التي ستفتح شهية المزيد من المستثمرين في اقتناص الأسهم لا سيما الكبرى التي تعلن حالياً عن نتائج أعمال قوية تدل على تعافيها.

وأشار إلى زيادة الزوار الدوليين يوماً بعد يوم لمعرض إكسبو يدعم تدفق مزيد من الاستثمارات الجديدة للدولة ومنها أسواق المال. ووفقاً لبيان حكومي، سجّل إكسبو 2020 دبي استقبال 2942388 زيارة منذ افتتاحه في الأول من أكتوبر الماضي.