الاحد - 05 ديسمبر 2021
الاحد - 05 ديسمبر 2021
استمرار التضخم يحدث عندما يفوق نمو المعروض النقدي النمو الاقتصادي في بلد ما - رويترز.

استمرار التضخم يحدث عندما يفوق نمو المعروض النقدي النمو الاقتصادي في بلد ما - رويترز.

ما هو التضخم «Inflation»؟

التضخم يعني انخفاض القوة الشرائية لعملة معينة ما ينعكس على زيادة متوسط سعر سلع الخدمات، حيث ترتفع أسعار معظم السلع ذات الاستخدام اليومي كالطعام والملابس والإسكان والترفيه والنقل والسلع الاستهلاكية.

وعكس التضخم هو الانكماش، ويحصل عند ارتفاع القوة الشرائية للعملة وانخفاض الأسعار.

ويستخدم هذا المصطلح لوصف عدة حالات وهي:

1. الارتفاع المفرط في المستوى العام للأسعار.

2. تضخم الدخل النقدي أو عنصر من عناصر الدخل النقدي مثل الأجور أو الأرباح.

3. ارتفاع التكاليف.

4. الإفراط في خلق الأرصدة النقدية.

ليس من الضروري أن تتحرك هذه الظواهر المختلفة في اتجاه واحد وفي وقت واحد، بمعنى أنه من الممكن أن يحدث ارتفاع في الأسعار دون أن يصحبه ارتفاع في الدخل النقدي، كما أنّه من الممكن أن يحدث ارتفاع في التكاليف دون أن يصحبه ارتفاع في الأرباح، ومن المحتمل أن يحدث إفراط في خلق النقود دون أن يصحبه ارتفاع في الأسعار أو الدخول النقدية.

وبعبارة أخرى فإن الظواهر المختلفة التي يمكن أن يطلق على كل منها «التضخم» هي ظواهر مستقلة عن بعضها بعضاً إلى حد ما وهذا الاستقلال هو الذي يثير الإرباك في تحديد مفهوم التضخم.

أنواع التضخم

يتم تصنيف التضخم إلى 3 أنواع وهي:

تضخم الطلب والسحب، وتضخم دفع التكلفة، والتضخم الداخلي.

ويتم مراقبة التضخم عبر مؤشر أسعار المستهلك CPI ومؤشر أسعار الجملة WPI.

وينظر إلى التضخم بشكل سلبي أو إيجابي بناءً على وجهة النظر الفردية ومعدل التغيير، وغالباً ما يرغب أصحاب الأصول الملموسة كالممتلكات والسلع المخزنة في حدوث التضخم لأنه يرفع من قيمة أصولهم.

تأثيرات التضخم

يحتاج الأفراد إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من المنتجات، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات لعيش عيشة مريحة، وتشمل سلعاً كالحبوب الغذائية والمعادن والوقود والمرافق كالكهرباء والنقل وخدمات الرعاية الصحية والترفيه والعمل.

ويؤدي التضخم إلى التأثير على الأسعار لمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، وعندما تفقد العملة الشرائية من قيمتها ترتفع الأسعار ويصبح الطلب أقل، ما يؤثر على الكلفة العامة للمعيشة لعامة الناس، ويؤدي في النهاية إلى تباطؤ النمو الاقتصادي.

ويرى الخبراء الاقتصاديون أن استمرار التضخم يحدث عندما يفوق نمو المعروض النقدي النمو الاقتصادي في بلد ما.

وتتخذ السلطة النقدية كالبنوك المركزية التدابير اللازمة لإدارة المعروض من النقود والائتمان للسيطرة على معدل التضخم في نطاق الحدود والحفاظ على سير الاقتصاد بسلاسة.

ويتم قياس التضخم بعدة طرق، اعتماداً على أنواع السلع والخدمات التي يتم النظر فيها، وهو عكس الانكماش الذي يشير إلى حدوث انخفاض عام في أسعار السلع والخدمات عندما ينخفض معدل التضخم إلى أقل من 0%.

أسباب التضخم

شراء السندات وزيادة الضخ النقدي هي السبب الأساسي في حدوث التضخم، ويمكن زيادة الضخ النقدي من قبل السلطات إما عن طريق طباعة المزيد من الأموال وتوزيعها على الأفراد، أو عن طريق تخفيض قيمة عملة المناقصة القانونية عن طريق إقراض أموال جديدة من خلال النظام المصرفي عن طريق شراء السندات الحكومية من البنوك في السوق الثانوية.