الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
No Image Info

273.8 مليون درهم أرباح «أمانات» في 9 أشهر

أعلنت شركة أمانات القابضة ش.م.ع (أمانات)، وهي أكبر الشركات المتكاملة العاملة في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم على الساحة الخليجية، عن نتائجها المالية الموحدة عن فترة أول 9 أشهر من السنة المالية 2021 المنتهية في 30 سبتمبر 2021؛ حيث أحرزت الشركة تقدماً ملحوظاً خلال تلك الفترة على صعيد تحقيق الأولويات الاستراتيجية المعلنة.

وسجلت الشركة إجمالي دخل 305.3 مليون درهم، وهو نمو ملحوظ مقابل 27.2 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق، كما تضاعف الدخل من الاستثمارات بواقع ست مرات ليسجل 81.5 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، مقابل 12.6 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

وأثمر ذلك عن تسجيل صافي ربح قياسي بقيمة 273.8 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، مقابل 11.9 مليون درهم خسائر خلال نفس الفترة من عام 2020.

ويعكس النمو القوي لصافي الربح نجاح الشركة في تحقيق عائد بقيمة 203 ملايين درهم عن صفقتي التخارج من حصص الأقلية بشركة تعليم القابضة والمركز الطبي الدولي بالمملكة العربية السعودية، والتي نجحت أمانات في إتمامهما خلال شهري أبريل وسبتمبر الماضيين على التوالي مع تحقيق عائدات نقدية بقيمة 783 مليون درهم.

جدير بالذكر أن صافي الربح المعدل (بعد استبعاد مردود صفقتي التخارج المذكورتين) ارتفع إلى 56.4 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021 مقابل 0.7 مليون درهم خلال نفس الفترة من عام 2020.

ويعد ذلك النمو المتواصل لصافي الربح شهادة قوية على الأسس المتينة والقدرات الراسخة التي تحظى بها محفظة استثمارات أمانات، فضلاً عن نجاح خطط تحسين هيكل التكاليف والارتقاء بالكفاءة التشغيلية التي تتبناها الإدارة، والتي نتج عنها انخفاض في إجمالي المصروفات بمعدل سنوي 35% ليسجل 25.3 مليون درهم خلال أول تسعة أشهر من عام 2021.

ونجحت «أمانات» في تسجيل نتائج قوية على صعيد محفظة استثماراتها بقطاعي الرعاية الصحية والتعليم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، فقد ارتفع الدخل من محفظة استثمارات الرعاية الصحية إلى 26.7 مليون درهم خلال نفس الفترة مقابل خسارة 41.9 مليون درهم في الفترة المماثلة من 2020، وبتحسن قدره 68.6 مليون درهم، بفضل حالة التعافي القوية التي تشهدها، مدعومة بالتراجع الملحوظ لخسائر شركة سكون، وتحسن نتائج المستشفى الملكي للنساء والأطفال (RHWC)، بالإضافة إلى المساهمة القوية من مركز كامبريدج للرعاية الصحية والتأهيل CMRC في إجمالي الدخل من محفظة استثمارات الرعاية الصحية، والتي بلغت 43.7 مليون درهم، منذ إتمام صفقة الاستحواذ الناجحة عليه خلال فبراير الماضي.

ويأتي التحسن الملحوظ لأداء محفظة استثمارات الرعاية الصحية إلى قدرة أمانات على تنفيذ عمليات الاستحواذ بعوائد مميزة وإلى نجاح استراتيجية إعادة الهيكلة والتطوير التي نفذتها الشركة، والتي تجسد بوضوح جدارة وفعالية المنهج المتكامل الذي تتبناه أمانات في إدارة استثماراتها، ومردوده على ترسيخ مكانتها الرائدة في الأسواق التي تعمل بها.

وبالتوازي مع ذلك، واصلت محفظة استثمارات أمانات بقطاع التعليم مسار النمو الإيجابي لتسجل دخل بقيمة 54.8 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، مقابل 54.5 مليون درهم خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو نمو سنوي بمعدل 1%.

وارتفع الدخل من جامعة ميديلسكس دبي بمعدل سنوي 3% ليبلغ 17.0 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، بفضل نمو معدل قيد الطلاب، وارتفاع الرسوم الدراسية، فضلاً عن انخفاض التكاليف.

وسجلت شركة جامعة أبو ظبي القابضة تراجعاً في الدخل بمعدل 11% أو ما يعدل 18.6 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، نتيجة مصروفات الاستهلاك الاستثنائية التي سجلتها الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري، علماً بأنه في حالة استبعاد مصروفات الاستهلاك الاستثنائية المذكورة، سيرتفع الدخل من شركة جامعة أبوظبي القابضة إلى 21.4 مليون درهم خلال أول 9 أشهر من عام 2021، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما ارتفع الدخل من عقود التأجير التمويلي لأصول مدرسة «نورث لندن كوليجييت»(NLCS) بمعدل سنوي 10% إلى 24.9 مليون درهم إماراتي خلال أول 9 أشهر من عام 2021، حيث يعكس ذلك المردود الإيجابي للتوسعات التي نفذتها الشركة في المرافق التابعة للمدرسة.

في سبتمبر هذا العام، أعلنت الشركة عن إطلاق منصة البنية التحتية الاجتماعية لاستكمال ملكيتها الحالية للأصول العقارية لشركة NLCS من خلال الاستحواذ على الأصول العقارية التابعة لـCMRC في أبوظبي، وستدعم منصة البنية التحتية بدورها ركائز النمو لشركات محفظة أمانات الاستثمارية.

وتعليقاً على هذه النتائج، أعرب حمد الشامسي، رئيس مجلس إدارة شركة أمانات، عن اعتزازه بالأداء المالي والتشغيلي القوي للشركة بالتزامن مع الاقتراب من اختتام العام الجاري؛ الذي يمثل فصلاً مميزاً بقصة نجاح أمانات. فعلى مدار أول 9 أشهر من العام، واصلت أمانات مسار النمو والربحية ونجحت في تسجيل مستويات قياسية، مع المضي قدماً نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية. كما شهدت محفظة استثمارات أمانات تحسناً ملحوظاً، في ضوء نجاح صفقة التخارج من حصة الأقلية بالمركز الطبي الدولي (IMC)، وهي ثاني صفقات التخارج الناجحة التي نفذتها خلال العام الجاري، وساهمت جميعاً في تحقيق عائد بقيمة 800 مليون درهم تقريباً، مع تعظيم العائد للسادة المساهمين.

وفي ضوء الإنجازات القوية التي أحرزتها الشركة خلال عام 2021، واستناداً إلى استراتيجية النمو التي طورتها الإدارة، أكد الشامسي ثقته بقدرة أمانات على تعظيم الاستفادة من موجة التعافي من أزمة انتشار فيروس (كوفيد-19)، والمتغيرات الإيجابية التي تشهدها الأسواق، للانطلاق إلى مرحلة جديدة من النمو المستدام وتعظيم العائد والمردود الإيجابي لجميع الأطراف ذات العلاقة.

وأوضح الدكتور محمد حماده الرئيس التنفيذي لشركة أمانات، أن الشركة ستواصل جهودها من أجل تحقيق عائد استثماري استثنائي للسادة المساهمين يتجاوز المستويات المسجلة بالسوق، وذلك عبر تبني استراتيجية تم تصميمها بعناية لتركز على تعظيم القيمة من الاستثمارات الحالية ودراسة وتنفيذ صفقات استحواذ واعدة تساهم في تعزيز التكامل بين مختلف الاستثمارات التابعة.

وأضاف حماده أن الشركة تواصل جهودها في سبيل إحداث تأثير إيجابي على المجتمعات التي تعمل بها، وصياغة معايير جديدة يُحتذى بها على صعيد قطاعي الرعاية الصحية والتعليم. كما تبذل الشركة حالياً جهوداً حثيثة من أجل التحويل الرقمي لجميع استثماراتها التابعة في المنطقة، فضلاً عن دعم حكومات دول مجلس التعاون الخليجي في تنفيذ خططها التطلعية بقطاعات الرعاية الصحية والتعليم.

وأكد حماده حرص الشركة على الارتقاء بمنظومة السياحة العلاجية على مستوى المنطقة وتسهيل نقل المرضى من وإلى بلدانهم، مستفيدة من استثماراتها الشاملة في مجال الرعاية الصحية، والتي تقدم باقة متكاملة من الخدمات الطبية المتخصصة فائقة الجودة، ولديها القدرة على المنافسة والتفوق بجدارة على الخدمات المثيلة في الأسواق الناشئة الأخرى.