الاثنين - 29 نوفمبر 2021
الاثنين - 29 نوفمبر 2021
أرشيفية

أرشيفية

استقرار إيجارات عقارات أبوظبي بالربع الثالث 2021

أظهر تقرير سوق عقارات أبوظبي للربع الثالث من عام 2021، الصادر عن البوابتين العقاريتين بيوت ودوبيزل، استمرار معدلات الاستقرار في متوسط إيجارات العقارات، في حين سجلت أسعار العقارات المعروضة للبيع ارتفاعاً في معظم المناطق والأحياء المعروفة.

وأفاد التقرير، بأن التحسن تزامن مع تخفيف قيود الحركة والتنقل والسفر في العاصمة.

وتوقع التقرير مواصلة المسار التصاعدي للقطاع العقاري خلال النصف الأخير من العام الجاري.

وأظهرت أسعار مبيعات العقارات السكنية في أبوظبي زيادات تصل إلى 4%، فيما فضّل المشترون الباحثون عن الشقق ذات الأسعار المناسبة مناطق التملُك الحُر البعيدة عن وسط المدينة مثل الريف والغدير.

وأظهر المشترون الباحثون عن العقارات الفاخرة ميلاً نحو الخيارات ذات الإطلالات البحرية مثل جزيرة الريم، وشاطئ الراحة، وجزيرة ياس.

الأكثر جذباً

وكانت منطقة الريف الأكثر جذباً للباحثين عن الفلل ذات الأسعار المناسبة في أبوظبي، في حين كانت جزيرة السعديات التي تمتاز بإطلالتها البحرية الخيار المفضل للباحثين عن الفلل الفاخرة خلال الربع الثالث من عام 2021، حسب التقرير.

وأبدى المستأجرون الباحثون عن استئجار الشقق بأسعار مناسبة اهتمامهم بمدينة خليفة أ، فيما احتفظت المناطق ذات الواجهة البحرية مثل جزيرة الريم، وشاطئ الراحة، ومنطقة الكورنيش بشعبيتها بين المستأجرين الباحثين عن الشقق الفاخرة.

واستحوذت مجمعات الفلل مثل مدينة محمد بن زايد ومدينة خليفة-أ على اهتمام المستأجرين الراغبين باستئجار فلل بأسعار مناسبة، بينما كانت مناطق البطين وحدائق الراحة الأكثر جذباً لمستأجري الفلل الفاخرة.

أبوظبي الأكثر أماناً

وتعليقاً على نتائج التقرير، قال الرئيس التنفيذي لشركتي بيوت ودوبيزل، ورئيس مجموعة إيميرجنغ ماركتس بروبرتي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيدر علي خان: «تمتاز أبوظبي بكونها واحدة من أكثر المدن أماناً وملائمة للأسر للمعيشة والإقامة على مستوى العالم، وذلك لما توفره من خيارات سكنية تناسب الجميع وتلبي رغباتهم».

وأضاف خان أن الإمارة عززت من مكانتها خلال فترة انتشار وباء كوفيد-19 بفضل الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الإمارة للوقاية من الفيروس.

وتابع خان: «مع عودة الحياة لطبيعتها في العاصمة واستقبال السائحين القادمين من كافة أنحاء العالم، فليس من الغريب أن نرى توجهات تصاعدية في السوق العقاري سواء ضمن قطاع البيع أو الإيجار».

أسباب أخرى

وأضاف: «هناك العديد من الأسباب الأخرى التي أدت إلى تحقيق النتائج الواردة في التقرير، والتي كان من أهمها تخفيف قيود الحركة والتنقل والسفر المفروضة خلال جائحة كورونا، وعودة النشاطات إلى باقي القطاعات الاقتصادية بما في ذلك قطاع الترفيه، الأمر الذي تزامن مع التوجه المتزايد من قبل العديد من المشترين والمستأجرين المحتملين للحصول على منازل أكبر».

الإقامة الذهبية

ومن ناحية أخرى، ساهم الإعلان عن توسعة معايير الحصول على الإقامة الذهبية لتشمل المزيد من الفئات إلى تعزيز جاذبية القطاع العقاري في أبوظبي.

وأشار التقرير إلى أن ذلك الأمر ظهر من خلال الارتفاع في معدل الزيارات لموقعي بيوت ودوبيزل، حيث سجل 3.5 مليون زيارة خلال الربع الماضي فقط.

استثمار الفلل

تصدرت جزيرة السعديات قائمة المناطق المرغوبة لشراء الفلل الفاخرة في أبوظبي خلال الربع الثالث من عام 2021، الأمر الذي يعزى إلى الطلب المتزايد في العاصمة على العقارات التي تتمتع بإطلالات بحرية.

وحسب التقرير، انخفض متوسط سعر القدم المربع الفلل في جزيرة السعديات بشكل طفيف بنسبة 1%، من 1,396 درهم في الربع الثاني من عام 2021 إلى 1,382 درهم في الربع الثالث من عام 2021.

وشهدت الفلل في جزيرة ياس زيادة طفيفة في متوسط سعر القدم المربع لم تتخطَ نسبة 1%، لتصل إلى 1,112 درهم خلال الربع الثالث من عام 2021.

وأظهرت الفلل في حدائق الراحة انخفاضاً معتدلاً بنسبة 2.8% في متوسط سعر القدم المربع، حيث انخفض من 833 درهماً في الربع الثاني من عام 2021 إلى 809 دراهم في الربع الثالث من العام ذاته.

وبالنسبة للفلل ذات الأسعار المنخفضة المعروضة للبيع، كانت منطقة الريف الأكثر طلباً من قِبل المشترين خلال الربع الثالث من عام 2021.

وسجل متوسط سعر القدم المربع للفلل المعروضة للبيع في الريف زيادة بنسبة 2%، حيث ارتفع من 671 درهماً في الربع الثاني من عام 2021 إلى 685 درهماً إماراتياً في الربع الثالث من عام 2021، ما يعكس تزايد الطلب على الفلل ذات الأسعار المناسبة.

وبدورها، كانت مناطق الضواحي مثل قرية هيدرا، ومدينة خليفة أ، ومدينة شخبوط (مدينة خليفة ب) من الخيارات الجاذبة للمشترين المهتمين بالفلل ذات الأسعار المناسبة في أبوظبي.

الشقق

وبالنظر إلى قطاع الشقق الفاخرة، كان المستثمرون المحتملون يميلون إلى حدٍ كبير نحو المناطق ذات الإطلالات البحرية، حيث كانت جزيرة الريم المنطقة الأكثر طلباً من قِبل المشترين.

وانخفض متوسط سعر القدم المربع للشقق في جزيرة الريم بشكل طفيف بنسبة لم تتجاوز 1% لتصل إلى 1,000 درهم للقدم المربع.

واستحوذت مناطق شاطئ الراحة، وجزيرة ياس، وجزيرة السعديات كذلك على اهتمام المشترين الباحثين عن الشقق الفاخرة، حيث ارتفع متوسط سعر البيع للقدم المربع بنسبة تصل إلى 2%.

وبالنظر إلى الشقق ذات الأسعار المناسبة للبيع في أبوظبي، أظهر المشترون المحتملون ميلاً نحو المناطق التي توفر مرافق ملائمة للعائلات.

واصلت منطقة الريف جذب المستثمرين الباحثين عن شقق بأسعار مناسبة خلال الربع الثالث من عام 2021. يذكر أن متوسط سعر بيع القدم المربع في الريف استقر عند 673 درهماً.

وحافظ متوسط سعر القدم المربع للشقق في منطقة الغدير على جاذبيتها لدى المشترين، حيث ارتفعت قيمتها بأقل من 2% لتصل إلى 733 درهماً إماراتياً خلال الربع الثالث من عام 2021.

واحتلت مدينة مصدر المرتبة الثالثة في قائمة المناطق الأكثر طلباً لشراء الشقق بأسعار معقولة في أبوظبي، حيث ظل متوسط سعر القدم المربع للشقق في مدينة مصدر في متناول الجميع عند متوسط 1,183 درهم إماراتي، بانخفاض طفيف لم يتجاوز 1%.