الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
الأربعاء - 08 ديسمبر 2021
No Image Info

أراضي دبي تطلق مؤشراً جديداً لتقييم أسعار الوحدات العقارية في الإمارة

كشف المدير التنفيذي لقطاع التسجيل العقاري التابع لـ«دائرة الأراضي والأملاك»، ماجد صقر المري، أن الدائرة بصدد إطلاق مؤشر لتقييم عقارات دبي مناطقياً، حيث من المتوقع أن يبدأ المشروع بالوحدات العقارية لتحديد سعر العقار بكل دقة.

وأشار في تصريحات إعلامية على هامش معرض «سيتي سكيب جلوبال» إلى أن هناك 10 آلاف شهادة تقييم تعتمدها الدائرة سنوياً في الوقت الحالي، معتبراً أن المؤشر يعتبر مخرج من مخرجات مشروع التقييم الذكي، وهو المشروع الذي أطلقته الدائرة منذ فترة، حيث يعتمد المؤشر على بيانات التقييم الذكي.

ولفت إلى أن هناك نمواً متسارعاً على الخدمات الذكية المتعلقة بالتقييم الذكي ككل، وبخاصة بعد اختصار فترة التقييم بعد إدخال تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى عملية التقييم والتي كانت تتم بشكل بسيط عبر مثمن عقاري وخطوات أخرى.

وأكد أن مشروع المؤشر الذكي لتقييم العقارات سوف يبدأ بالوحدات العقارية، وسوف يتوسع ليضم كافة المنتجات العقارية، بما فيها الأراضي، والمشروع يأتي بهدف التسهيل وتحديد أسعار العقارات في دبي بحسب كل منطقة.

وأشار إلى أن مؤشر التقييم العقاري الذكي المزمع إطلاقه قريباً سيعمل على توفير بيانات دقيقة للمتعامل بالاعتماد على التقنيات الذكية، وسيتم تقديم الخدمة على تطبيق «دبي ريست».

و أكد المري أن التقييم الذكي ككل ساعد في خفض زمن تنفيذ خدمة التقييم إلى 15 ثانية مقابل أيام كانت تأخذها عملية تقييم العقاري في الفترة السابقة.

الجدير بالذكر أن خطوات إجراء التقييم عن طريق تطبيق «دبي ريست»، تبدأ باختيار نوع المستخدم، وتحديد وسيلة الدخول، ليطلب بعد ذلك إدخال رقم الهوية، وتسلم رسالة تحتوي على رقم التحقق، وحال ظهور جميع بيانات المالك والعقارات المملوكة، يختار المستخدم العقار المراد تقييمه، لتظهر مباشرة بيانات العقار، عندها، يتعين إدخال جميع البيانات المطلوبة، ودفع الرسوم من خلال محفظة «نقودي» مع تأكيد عملية الدفع، وتنتهي العملية مع إيصال شهادة التقييم مباشرة إلى العميل.