الأربعاء - 01 ديسمبر 2021
الأربعاء - 01 ديسمبر 2021
No Image Info

5 مهارات يجب أن تمتلكها للتكيف مع وظائف المستقبل

نتيجة للتباعد الاجتماعي وعمليات الإغلاق والعزل وزيادة الاتصالات الافتراضية خلال COVID، تغيرت وظائفنا بالفعل ولن تكون الوظائف المستقبلية كما هي، وعلى مدار السنوات القليلة المقبلة، ستختفي بعض الوظائف، ولكن من المرجح أن تتم إعادة تصميم معظمها بفضل التقدم في الذكاء الاصطناعي والتغيرات السريعة في التكنولوجيا. وفي حال كنت أحد الذين ستتغير وظائفهم، إليك هذه النصائح كي تتكيف مع الوضع الجديد.. بحسب تقرير مجلة «سي أو ورلد» الأمريكية.

1- قابل للتكيف: التكيف والاستجابة بسرعة لظروفك وبيئتك الجديدة.. كن الشخص الذي يحتضن ويقود المهنة، إذ تعتمد الشركات على الموظفين الموجودين في المستقبل، والذين يتمتعون بالمرونة للتكيف مع التغيرات، وأن تكون عقليتك منسجمة مع «الجانب الإيجابي» وألا تكون عالقاً في الماضي.

2- سريع التعلم: سيضمن التعلم أن يكون لديك عقلية نمو ثابتة ويزودك بالثقة في قدراتك، كما يثري فضولك للتعلم عقلك لقبول التغيير واحتضان المستقبل.

3- كن مبادراً: ترتبط مبادرتك ارتباطاً وثيقاً بسمة التعلم، ما يعزز ويوسع قدراتك وإمكاناتك، كما أنه يخلق قيمة للمؤسسات وسيساعدك على أن تكون أكثر توجهاً نحو حل المشكلات، كما أنه يبني الثقة ويساعد في تحقيق الاكتفاء الذاتي.

4- الوعي الذاتي: إن القدرة على تلقي الملاحظات يساعد على بناء الثقة بالنفس، وحيث إن الوعي الذاتي القوي مهارة أساسية في الحياة، وفي المستقبل، يستحق وزنه ذهباً، وسيكون هذا مفيداً ليس فقط للقادة ولكن لجميع الموظفين، كما أن قدرتك على رؤية نفسك كما يفهمك الآخرون هي ضرورية لتمكينك، وأنه بالنسبة للأدوار القيادية، ستطلق العنان لإمكاناتك وإمكانات الآخرين.

5- مهارات الاتصال: يمكن للمتصل الماهر نزع فتيل الموقف بسرعة من خلال نبرة المحادثة وسرعتها وطابعها وتوقيتها، كما يمكن للمتصل الفعال القيادة والتأثير والتفاوض والبيع والإدارة والقيام بأكثر من ذلك بكثير.