الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
الثلاثاء - 30 نوفمبر 2021
رويترز.

رويترز.

الذهب يرتفع لأعلى مستوياته منذ يونيو الماضي.. وخبراء يوضحون الأسباب

ارتفعت أسعار الذهب العالمية بنسبة 2.8% خلال تعاملات الأسبوع الماضي، ليرتفع من مستوى 1816.80 دولار للأونصة بنهاية الأسبوع المنتهي في 5 نوفمبر الجاري، ليصل يوم الجمعة الموافق 12 نوفمبر 2021 إلى 1867.85 دولار للأونصة وهو المستوى الأعلى لها في 5 أشهر وتحديداً منذ منتصف شهر يونيو الماضي.

وقال خبراء لـ«الرؤية» إن أسعار الذهب سجلت ارتفاعات للجلسة السابعة على التوالي بسبب ارتفاع التضخم المستمر خاصة بالولايات المتحدة الأمريكية، والذي وصل لمستويات هي الأسوأ خلال 31 عاماً.

وسجل التضخم في الولايات المتحدة أعلى مستوياته على مدار 31 عاماً خلال شهر أكتوبر الماضي مرتفعاً بنسبة 6.2% على أساس سنوي، وهو الشهر الخامس على التوالي للتضخم فوق الـ5%، وجاء ذلك نتيجة نقص المعروض المستمر والطلب القوي من المستهلكين.

وبدوره، أكد رئيس قسم الأبحاث لدى «إيكويتي جروب»، رائد خضر: أن الذهب في ظل تلك المخاوف التضخمية الكبرى ظهر كأشهر الأدوات التي يلجأ إليها المستثمرون للتحوط ضد ارتفاع الأسعار الاستهلاكية.

وأشار إلى أنه مع استمرار ارتفاع التضخم ومع تلميح البنوك المركزية الرئيسية الأسبوع الماضي بأن أسعار الفائدة ستبقى منخفضة على المدى القريب، والتمسك بالرأي بأن التضخم «مؤقت» فإن ذلك قد يدفع المعدن الأصفر للارتفاع مرة أخرى ليتجه صوب مستويات الـ1900 دولار للأونصة.

ومن جانبه، يرى رئيس قسم أبحاث السوق لدى «سبائك مصر»، طاهر مرسي، لـ«الرؤية»، أن ارتفاع التضخم المستمر، مع الأداء الاقتصادي غير المستقر، سيدفع حتماً أسعار الذهب لأعلى لتواكب الطلب الحقيقي المتزايد.

وأكد أن انخفاض أسعار الذهب لمستويات متدنية الأشهر القليلة الماضية أدى إلى ارتفاع شهية الاستثمار خلال أغسطس والذي مثل فرصة شراء قوية.

وأشار إلى أن هناك زيادة ملموسة بالتدفقات الداخلة لصناديق الاستثمار بالذهب والتي يدعمها انتعاش الآمال بالاستثمار في المعدن الأصفر مع ارتفاع التضخم، لافتاً إلى أن تدني أسعار الفائدة الحقيقية سيعزز التوجه للاستثمار في الأصول وبمقدمتها الذهب.

ووفقاً لأحدث بيانات صادرة من مجلس الذهب العالمي، فإن البنوك المركزية واصلت شراء الذهب، حيث نمت الاحتياطيات العالمية لديها بمقدار 69 طناً في الربع الثالث، وحوالي 400 طن خلال عام واحد.

وبحسب البيانات، فإن أسواق المجوهرات الذهبية شهدت انتعاشا في الطلب خلال الربع الثالث من 2021 بنسبة 33% على أساس سنوي إلى 443 طناً. كما ارتفع الاستثمار في السبائك المعدنية والعملات المعدنية بنسبة 18% على أساس سنوي إلى 262 طناً.

وأوضحت البيانات، أن الطلب على الذهب لأغراض التصنيع التكنولوجي ارتفع بنسبة 9% على أساس سنوي، مدفوعاً بالانتعاش المستمر في صناعة الإلكترونيات.